2024/04/26 9:32:56 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> فساد بن دغر..توجيهات بصرف مرتبات موظفي حكومته المهاجرين بالدولار (وثيقة)
بن دغر محاصرا في قصر معاشيق بعدن

فساد بن دغر..توجيهات بصرف مرتبات موظفي حكومته المهاجرين بالدولار (وثيقة)

كشفت وثيقة مسربة  عن توجيهات اصدرها رئيس حكومة هادي، احمد بن دغر، للبنك المركزي اليمني في عدن، بصرف مرتبات موظفي رئاسة الوزراء و دواوين الوزارات و الوكلاء بالدولار الأمريكي.

وتظهر الوثيقة المؤرخة بتاريخ 19 أغسطس 2018، توجيه أحمد عبيد بن دغر رئيس حكومة هادي، للبنك المركزي بسرعة صرف مرتبات موظفي رئاسة الوزراء و دواوين الوزارات و الوكلاء و بنسبة 100%، على أن يتم الصرف في تاريخ 20 من كل شهر.

و تضمن التوجيه أن يتم صرف المرتبات بالدولار بعد معادلتها بما يقابله بالريال اليمني و بسعر صرف “250” ريال يمني للدولار، و 95 ريال يمني للريال السعودي، على أن يتحمل البنك فوارق قيمة الصرف، وهو ما يكشف عن جزء من وقوف حكومته وراء المضاربة باسعار الصرف ومسؤوليتها عن انهيار الريال اليمني.

ويشير التوجيه إلى تحويل المرتبات إلى حسابات الموظفين في بنك سبأ الاسلامي (يملكه القيادي في حزب الاصلاح حميد الأحمر)، أو البنوك المحددة قرين كل اسم في دول الخارج.

وفيما تصرف حكومة هادي رواتب كبار موظفيها المهاجرين في الخارج بالدولار، فانها لا تلتزم إلا بصرف قرابة 25 في المائة من مرتبات موظفي الدولة فقط، رغم أنها التزمت للامم المتحدة والمجتمع الدولي بصرف جميع مرتبات الموظفين عقب قرارها بنقل البنك المركزي إلى عدن في سبتمبر 2016م.

وتاتي هذه التوجيهات في ظل انهيار الريال  اليمني الى ادنى مستوى له في تاريخه حيث تجاوز حاجز 750 ريال للدولار الواحد، في ظل فشل حكومة هادي بادارة السياسة النقدية واغراقها السوق المصرفية بالعملة المطبوعة دون غطاء، وتفشي الفساد والعبث بشكل غير معهود، فيما يراه اقتصاديون عامل اساس في انهيار العملة الوطنية، ضمن الحرب الاقتصادية وسياسة التجويع التي تعتمدها حكومة هادي ضد الشعب اليمني بايعاز من التحالف السعودي الاماراتي.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...