2024/05/03 4:03:57 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> عضو وفد جماعة الحوثي يكشف عن الخيار الثاني في مشاورات السويد
الأطراف اليمنية المشاركة في المشاورات التي عقدت في السويد حول الأزمة اليمنية. أرشيف

عضو وفد جماعة الحوثي يكشف عن الخيار الثاني في مشاورات السويد

المستقبل نت – خاص

سخر عضو وفد جماعة الحوثي في مشاورات السويد عبدالملك العجري، من أعضاء وفد الرياض الذين يدعون الغباء، وكأنهم لم يكونوا حاضرين مشاورات السويد.

وكشف العجري عن مشروع أولي طرح في بداية المشاورات تنص بعض بنوده ولاسيما منها “5,11,12” على تسليم مدينة الحديدة للسلطة المعنية قبل سبتمبر 2014، وغيرها من المطالب التي كانت دولة الإمارات تطرحها منذ بداية التصعيد في جبهة الساحل الغربي.

وأكد العجري إن بنود المشروع “5,11,12” تم اسقاطها تماما من صيغة الاتفاق الأخيرة، لافتا أن المشاورات كانت تبحث عن ضمانات وقف إطلاق النار وتجنيب المدينة والميناء الدمار.

مبينا أنه كان هناك خيارين الأول منهما هو بقاء كل طرف حيث ما هو فيه، و لكن كان هناك تخوف من أن بقاء القوات العسكرية للطرفين على خطوط التماس يجعل احتمال عودة المواجهة بشكل أكبر.

موضحا أن الخيار الثاني هو ما تم اعتماده والمتمثل في إخراج قوات الجيش من المدينة وضواحيها، وكذلك الموانئ وكلها تبقى تحت سيطرة حكومة صنعاء، باستثناء محيط كيلو 16 بحث ترتفع قوات التحالف، وفي المقابل تقوم قوات الحوثي بالانسحاب من المدينة والموانئ ويكتفى بالسلطات الأمنية المختصة لحمايتها وهي الشرطة والنجدة وخفر السواحل وحماية المنشئات بحسب الصلاحيات الممنوحة لها قانوناً.

لافتا أن انتشار مسلحي جماعة الحوثي في مدينة الحديدة والموانئ جاء إثر تصعيد القوات الإماراتية والسعودي الأخير.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...