2019/05/24 8:00:04 صباحًا
الرئيسية >> منوعات >> تأهل فريق التوحد إلى المرحلة الثالثة من مسابقة “المتبكر اليمني”

تأهل فريق التوحد إلى المرحلة الثالثة من مسابقة “المتبكر اليمني”

المستقبل نت – صنعاء

تأهل فريق طيف التوحد للمتسابقات نور سعيد, صفاء السايس, حماس منصور, علياء الناموس, وإيمان ناجي, إلى المرحلة الثالثة من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية ” المبتكر اليمني” عن مشروعهن تطبيق طيف التوحد.

وأوضحت المتسابقات أن المشروع جاء إستشعاراً منهن بأن هذه الفئة تستوجب عناية خاصة واهتماماً أكبر في مجال التعليم التكنولوجي وتطوير مهارات وقدرات خاصة لدى الأطفال ذوي الاحتياجات, وتأدية المهارات اليومية بما فيها المهارات السمعية والبصرية والحركية, وغيرها من اضطراب التوحد للفئات ذات المتطلبات الخاصة بوصفها أحد حالات الاضطراب التي يعاني أصحابها من مشكلة في استيعاب المخ للمعلومات وكيفيه معالجتها, وتؤدي الى حدوث مشاكل لدى المصاب في كيفيه الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكي و الاجتماعي ومشاكل اخرى في النطق, وسعيهن في طرح برنامج لمساعده الأطفال للتغلب على مشاكلهم وقضاء حاجاتهم الأساسية.. مشيرات الى أن فكرة التطبيق بدأت بعمل مشروع تخرج يكون له أثر وأهمية انسانيه واجتماعيه لمساعده أطفال التوحد الذين يعانون صعوبات جسيمة في مجالات التواصل اللفظي وربط العلاقات الاجتماعية مع المحيط الخارجي, ومساعدة مدربيهم وأهاليهم في تنميه المهارات المعرفيه والسلوكيه عند اطفال التوحد من خلال التدريبات بالرسوم المتحركه والأصوات والصور.

وأضفن ” نسعى لتوظيف التكنولوجيا في خدمة أطفال التوحد وإنشاء تطبيق باللغة العربية يشخص مستوى التوحد والإجابة على السؤال الدائم (كيف اعرف ان ابني مصاب بالتوحد وكيفية التعامل معه), وتحسين عملية التعليم وتعلم المهارات السلوكية والإدراكية والتفاعل الاجتماعي من خلال استخدام وسائل بصرية و سمعية في التطبيق”.

وأكدن أن تطبيق طيف التوحد سيساعد كل اطفال التوحد في اليمن على تحسين مهاراتهم السلوكيه والمعرفيه, كما سيتم العمل على تطوير ذلك التطبيق بإضافة المزيد من الانشطة في جميع مراحله ومستويات التوحد المتوسط والشديد.

هذا وقد نافسهن على التأهل للمرحلة الثالثة من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية التي تقيمها وتتبناها وزارة الصناعة والتجارة خلال شهر رمضان المبارك يوميا على قاعة خليجي عشرين وتبث عبر قناة اليمن الفضائية, فريق الكورس الكهربائي المتحرك الذكي للمعاقين, والمتسابق أمجد عبدالله عبدالخالق عن مشروعه الكاشف الذكي للمياه

اخبار 24

شاهد أيضاً

تأهل فريق مشروع طرف صناعي ذكي الى المرحلة الثالثة من مسابقة المبتكر اليمني

المستقبل نت – صنعاء تأهل المتسابقون محمد احمد اليتار , حسام احمد غانم, وعبد الاله ...