2024/04/26 8:04:47 مساءً
الرئيسية >> منوعات >> أهلا رمضان.. تغلب على حر الصيام بتناول هذه الأطعمة

أهلا رمضان.. تغلب على حر الصيام بتناول هذه الأطعمة

قالت شبكة بيزنيس إنسايدر الامريكية، إن قدوم الصيف يعني ارتفاع درجة الحرارة، وهو ما يشير إلى ضرورة تعديل عاداتنا الغذائية لنلطف من وقع تأثير الحر على جسدنا ونشعر براحة أكبر خلال فترة الصيام.

وفي فترات الطقس الحار يعاني معظم الناس من فقدان الشهية والأرق بالإضافة إلى الشعور بالضيق والخمول ولهذا يقدم خبير التغذية البريطاني كيري تورينس عدد من النصائح للتغلب على مشكلات الحر من خلال الطعام.

بداية ينصح تورينس بضرورة تناول قدر كاف من المياه لترطيب الجسم، وتتراوح كمية المياه التي يحتاجها الجسم يوميا بين 6 إلى 8 أكواب، ولا يشترط حصول الجسم على الترطيب من خلال شرب الماء النقي فقط ولكن يمكن الاستعاضة عنه بالحليب والمشروبات الخالية من السكر وعصائر الفاكهة الطبيعية غير المحلاة، لكن لا يجب زيادة جرعة العصائر عن 150 مليجرام يوميا بسبب كمية السكريات الطبيعية في الفاكهة.

كما يجب الوضع في الاعتبار إن المشروبات التي تحتوي على كافيين، مدرة للبول وتفقد الجسم السوائل.

ويقول دكتور تورينس إن استهلاك المياه أو السوائل عموما يختلف بحسب طبيعة الجسم والنشاط ومدى ارتفاع درجة الحرارة، فهؤلاء الأشخاص الذين يتعرقون بشكل أكبر أو يتحركون أكثر يحتاجون للمزيد من المياه.

تساهم الأطعمة بحوالي 20% إلى 30% من كمية السوائل التي تدخل الجسم وهناك خضروات وفاكهة تحتوي على نسب أعلى من الماء، لهذا فإنها تصبح الأفضل في فصل الصيف وعند اشتداد الحرارة لأنها تمد الجسم بما يحتاجه من السوائل وفي الوقت نفسه تقلل من احتمال التأثير على توازن الأملاح الطبيعي في الجسم.

والأطعمة الغنية بالمياه هي الفراولة والبطيخ والكوسة والخيار والخس والشمام.

كذلك يفضل تناول الشوربة بمختلف أنواعها والتقليل من تناول البروتينات والأطعمة المطبوخة لأن تلك الأطعمة تحتاج إلى وقت أطول في الهضم مما يرفع حرارة الجسم، وكذلك الحلوى لأنها تحتوي على السكر الذي يمد الجسم بالطاقة والحرارة، ويفضل الاستعاضة عنها بمثلجات الفاكهة الطبيعية والزبادي.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع زكاة الفطر والمساعدات النقدية لـ 500 ألف أسرة بتكلفة 10 مليارات ريال

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة، السبت، مشروع صرف زكاة الفطر والمساعدات النقدية لعدد 500 ...