2024/04/26 5:09:59 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> البشير حاول “الهرب” إلى دولة عربية.. صحيفة تكشف كواليس اللحظات الأخيرة للرئيس السوداني قبل اعتقاله
الرئيس السوداني عمر البشير

البشير حاول “الهرب” إلى دولة عربية.. صحيفة تكشف كواليس اللحظات الأخيرة للرئيس السوداني قبل اعتقاله

المستقبل نت – متابعة خاصة

كشفت وسائل إعلام سودانية عن بعض تحركات الرئيس السوداني ليلة أمس قبل أن يعتقله الجيش السوداني ويضعه رهن الإقامة الجبرية.

وقالت صحيفة “الراكوبة” السودانية إن الرئيس السوداني عمر البشير، حاول ليلة أمس “الهرب” إلى دولة عربية، منوهة بأنه تم منع طائرته من الإقلاع من المطار.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن البشير حاول ليلة الخميس الهرب إلى دولة عربية منحته فرصة اللجوء إليها، ولكن تلك الدولة قامت لاحقا بسحب دعوتها ورفضت استضافته، لذلك لم يجد أمامه شيئًا سوى البقاء في السودان.

وكانت “الراكوبة” قد ذكرت قبل يومين، أن دولة خليجية تتخذ مواقف وسطية دائمة، عرضت إرسال طائرة خاصة لنقل الرئيس البشير وعائلته إليها، مشيرة إلى أن الطائرة ظلت مرابطة في مطار الخرطوم ثم عادت أدراجها.

بينما نقلت صحيفة “سودافاكس” أن القوات المسلحة أعادت طائرة الرئيس البشير قبل إقلاعها من مطار الخرطوم، وأن الدولة التي عرضت استضافته قد تراجعت عن العرض.

وأعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، اليوم الخميس، إطاحة الرئيس عمر البشير واعتقاله، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى حكم البلاد لمدة عامين، وذلك بعد نحو أربعة أشهر من الاحتجاجات الشعبية ضد النظام الحاكم.

وتلا بن عوف بيانا صادرا عن القوات المسلحة جاء فيه أنه “تم اقتلاع النظام والتحفظ على رأسه”، مشيرا إلى أن “بوادر انقسام ظهرت داخل المؤسسة العسكرية نبهت لها القيادة لكنها لم تستجب”.

وأعلن حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر، وحظراً للتجوال لمدة شهر من الساعة العاشرة مساء إلى الرابعة صباحا، ومرحلة انتقالية تستمر عامين، إلى جانب تعطيل دستور عام 2005 وإجراء انتخابات في نهاية المرحلة الانتقالية.

وأعلن أيضا “إغلاق أجواء البلاد لمدة 24 ساعة والمداخل والمعابر الحدودية حتى إشعار آخر”.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...