2024/04/26 6:56:59 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> “غريفيت” يكشف عن الطرف المعرقل لحل الأزمة في اليمن!
المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث

“غريفيت” يكشف عن الطرف المعرقل لحل الأزمة في اليمن!

* المستقبل نت – متابعات

أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيت، اليوم الجمعة، أن الوفد الممثل للمجلس السياسي الأعلى في صنعاء، وافق على اتفاق الإطار العام لإنهاء الأزمة في اليمن، بينما ابدى وفد “الشرعية” تحفظات حول اتفاق الأطار العام لحل الأزمة.

جاء ذلك في إفادة المبعوث الأممي التي قدّمها إلى أعضاء المجلس من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة، من العاصمة الأردنية عمّان، في الجلسة المنعقدة حالياً بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

واعتبر بعض المراقبين تصريح غريفيت الواضح حول تحفظات جانب “الشرعية” بخصوص رفض الإطار العام بمثابة إعلان صريح، حول الطرف المعرقل الذي كان غريفيت قد تعهد بالكشف عنه قبيل انطلاق مشاورات السويد بيومين.

ويرى بعض المراقبين أن الإحاطة التي قدمها غريفت مساء اليوم الجمعة، اتسمت بالكثير من الوضوح، في بعض القضايا، مقارنة بالاحاطات السابقة التي قدمها لمجلس الأمن، بينما لايزال الغموض يكتنف موقف المبعوث الأممي حيال الكثير من القضايا .

فرغم أن غريفيت تحدث عن الفشل في التوصل لاتفاق حول قضية دفع رواتب الموظفين التي أوقفتها حكومة الشرعية منذ أكتوبر 2016، إلا أن المبعوث الأممي لم يتطرق إلى أسباب الفشل في اجبار حكومة هادي على دفع حقوق الموظفين خلال مشاورات السويد ،في خطوة اعتبرها البعض محاولة من قبل غريفيت للتحلي بالديبلوماسية وتجنب احراج الحكومة الموالية للتحالف.

من جانبه توقّع مندوب هولندا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير كارل أوستريم، يوم الجمعة، أن يصوّت مجلس الأمن، يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين، على قراره بشأن ما تم الاتفاق عليه في السويد بخصوص الأزمة اليمنية.

وقال أوستريم في تصريحات للصحفيين، قبيل بدء جلسة لمجلس الأمن الدولي حول اليمن: “نحن نريد قراراً بأسرع ما يكون.. حتماً قبل أعياد رأس السنة، ونتوقّع أن يُطرح القرار للتصويت يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين”.

وأشار إلى أن بلاده ترغب في اعتماد قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن اتفاقات استوكهولم التي تم التوصل إليها يوم الخميس، “بأسرع ما يمكن”.

وأوضح السفير الهولندي أن أهم البنود التي سوف يتضمّنها القرار “يجب أن تشمل تأكيد وقف إطلاق النار، والوصول الإنساني للمدنيين، وتمويل العمل الإنساني، وتنشيط الاقتصاد اليمني، إضافة إلى تأكيد دعم جهود المبعوث الأممي الخاص (مارتن غريفيث)”.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...