2017/10/19 12:55:40 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> البرلمان الدولي يوجه طلب لرئيس مجلس النواب والراعي يرد (نص الرسالتين)

البرلمان الدولي يوجه طلب لرئيس مجلس النواب والراعي يرد (نص الرسالتين)

 

وجه الاتحاد البرلماني الدولي رسالة خطية الى رئيس مجلس النواب يحيى على الراعي، الذي اجاب عليها في رسالة جوابية.

واستمع مجلس النواب في جلسته اليوم بصنعاء، إلى رسالة أمين عام الإتحاد البرلماني الدولي مارتن تشونغونغ والموجهة إلى رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي.

وجاء في الرسالة:

 

السيد الرئيس:

 

إلحاقا برسالتنا المؤرخة في 15 سبتمبر، بشأن مشاركة برلمان اليمن في الجمعية الـ 137 المقبلة، التي ستعقد في سان بطرس برغ، الإتحاد الروسي، في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2017م .. تشاورت مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ونقترح السماح لوفد مشترك واحد، يتألف من مندوبين اثنين من صنعاء ومندوبين يمثلان الفصيل الذي يتخذ من عدن مقراً له، بتولي مقعدهما كوفد واحد في الجمعية المقبلة.

 

وسيكون هذا الترتيب على أساس أن يجلس الوفد معاً ويصدر بيانا مشتركاً يركز على الجانب الإنساني للأزمة ومبادرتنا البرلمانية المقترحة بحيث يستند هذا الإقتراح إلى الركائز الأساسية التي يقوم عليها الإتحاد البرلماني الدولي في تعزيز الحوار السياسي والحل السلمي للنزاع.

 

سأقدم نفس الإقتراح إلى الفصيل البرلماني الذي يتخذ من عدن مقراً له، سأكون في انتظار تأكيد الطرفين بقبول واحترام بعضهما البعض في سان بطرس برغ وكما تعلمون، سأقدم تقريراً إلى الهيئات الرئاسية للاتحاد البرلماني الدولي في الجمعية القادمة بشأن التطورات الأخيرة وفي هذه المناسبة سيتم اتخاذ قرار بشأن وضع البرلمان.

 

هذا وقد بعث رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي رسالة جوابية على هذه الرسالة، جاء فيها:

 

السيد صابر تشودري رئيس الإتحاد البرلمان الدولي

 

السيد مارتن تشو نغو نغ أمين عام الإتحاد البرلماني الدولي

 

رداً على رسالتكم الموجهة إلينا بتاريخ 18سبتمبر 2017م والتي لم تصل إلينا إلا يومنا هذا الثلاثاء 10 أكتوبر 2017م عبر السفير مختار عمر مستشار الإتحاد بشأن المشاركة في اجتماعات الدورة 137 للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي التي سينعقد بمدينة سان بطرس برغ خلال الفترة 14 – 18 أكتوبر 2017م وهي الرسالة التي استعرضها المجلس وناقشها في جلسته التي عقدها في نفس يوم وصولها واتخذ بشأنها القرارات اللازمة وفي ضوء قرار المجلس نود إبلاغكم بما يلي:

 

أولاً:- نبلغكم بترحيبنا بدعوتكم لمشاركة المجلس في أعمال هذه الدورة وموافقتنا على المشاركة في أعمالها .

 

ثانياً :- إن النصوص الدستورية واللائحية للمجلس لا تجيز له تشكيل وفدين كممثلين لمجلس واحد ومجلس النواب سلطة دستورية واحدة ولا تتضمن دساتير الدول وأنظمتها البرلمانية وأنظمة الاتحادات والمنظمات البرلمانية الدولية أية نصوص تسمح بتجزئتها أو التعامل مع المجموعات أو الكتل البرلمانية بصورة مستقلة واعتبارها تقوم مقام البرلمان التي تمثله الهيئة البرلمانية والمكونة من أعضاء البرلمان مجتمعين في جلسة عامة رسمية توفرت لها الشروط القانونية للانعقاد.

 

ثالثاً :- ولحرصنا على الموائمة بين قرار مشاركة المجلس في اجتماعات الدورة وتعارض مشاركته بوفدين مع النصوص الدستورية فإن المجلس قد أقر تشكيل الوفد المشارك باسمه من أعضاء المجلس التالية أسمائهم :

 

أحمد محمد الكحلاني رئيس الوفد

 

زكريا سعيد الزكري عضو الوفد

 

محمد علي الشدادي عضو الوفد

 

سلطان حزام العتواني عضو الوفد

 

نأمل منكم إعتماد وفد المجلس المحدد أعلاه والتوجيه بتسهيل إجراءات سفره ومشاركته.

اخبار 24

شاهد أيضاً

اجراءات قانونية لاعتقال محمد بن زايد ومسؤولين إماراتيين بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اليمن

  أعلنت الحملة الدولية لمقاطعة الامارات بأنها بدأت بجملة من الاجراءات القانونية لفحص إمكانية اعتقال ...