2024/04/26 10:34:50 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مسؤول أممي يزور ميناء الحديدة ويدعو لفتح الميناء وتشغيله دون عراقيل

مسؤول أممي يزور ميناء الحديدة ويدعو لفتح الميناء وتشغيله دون عراقيل

 

 

دعا مدير مكتب منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن، جورج خوري، الى فتح ميناء الحديدة، وتشغيله دون أي عراقيل.

جاء ذلك خلال زيارة لمدير المكتب اليوم الثلاثاء، ومعه مستشار الأمين العام للأمم المتحدة رضوان نويصر، لميناء الحديدة.

وقال خوري “يجب على جميع الأطراف تشغيله دون أي عراقيل”.

واضاف “حيث ترسو القليل من السفن، من المحزن رؤية الناس يتذمرون جوعاً خارج أبواب الميناء، في حين أن ما يصل من الطعام غير كاف”.

فيما أكد مستشار امين عام الامم المتحدة، أن استمرار الحرب يزيد من معاناة اليمنيين في العديد من الجوانب والتي ستسعى الأمم المتحدة لإتخاذ ما يلزم لدعم المدن والمحافظات .

ودعا نويصر، المنظمات العاملة في اليمن إلى دعم جهود الإغاثة والعمل كفريق واحد للوصول إلى الغايات المنشودة والمطالبة بإيقاف الحرب وإعادة البناء والإعمار.

واشار مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الى  أن الأمم المتحدة تسعي الى إيجاد رؤى جديدة تؤدي لايقاف الحرب باليمن وتحييد الميناء ورفع الحصار عنه.

واطلع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المستشار الخاص بالأزمة الإنسانية باليمن رضوان نويصر والوفد المرافق له خلال زيارته الميدانية لميناء الحديدة على طبيعة العمل بالميناء وحجم التحديات والصعوبات التي يواجهها في استقبال المواد الاغاثية ومختلف السفن الواصلة للأرصفة المحملة بالمواد الغذائية والدوائية بعد تدمير الكرينات الجسرية التابعة لمحطة الحاويات التي تستخدم في مناولة الحاويات.

وفي اجتماع عقد بمبنى المركز الرئيسي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية  بالميناء حضره عدد من المسؤولين في السلطة المحلية والأمنية  رحب الرئيس التنفيذي للمؤسسة القبطان محمد ابوبكر بن اسحاق بزيارة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والوفد المرافق له  للميناء مشيرا الى الدور الذي يلعبه الميناء في حياة المواطنين ومدى اهميته للشعب اليمني في توفير الغذاء والدواء ومستلزمات الحياة الضرورية وتوسطه بين المحافظات الشمالية والجنوبية وأوضح ان ما نسبته 70% من اجمالي السكان يعتمدون عليه في توفير ادنى احتياجاتهم في الوقت الحالي نتيجة لتوسطه بين المحافظات الشمالية والجنوبية.

وأوضح اسحاق ان قيادة المؤسسة كانت تتطلع الى تطوير الميناء من خلال تنفيذ مشروع رصيف حاويات جديد مع ملحقاته إلا  انه  للأسف ولم يكن متوقعا ان يتم قصف الكرينات الجسرية التابعة لمحطة الحاويات من قبل قوات التحالف والذي نفذ بوحشية ليلة 2015/8/17م و ادى بدوره الى تدمير الكرينات بالكامل وتراجع نشاط الميناء الملاحي والتجاري وشل قدرته في استقبال السفن وغيرها من الاضرار الاخرى وتراجع قيادة المؤسسة عن اولوياتها في احداث التطوير للبحث عن مصادر للتشغيل.

وأكد أن ميناء الحديدة كغيرة من الموانئ الدولية يمتثل للمنظومة الدولية لأمن الموانئ (ISPS) وتخضع السفن المرتادة إليه لإجراءات رقابية من الأمم المتحدة (UNVIM) وهو ميناء مدني وشريان حياة اليمنيين بعد إغلاق جميع المنافذ البرية والجوية .

ولفت الى أن قيادة المؤسسة شريك حقيقي مع الأمم المتحدة وقدمت تسهيلات عديدة للسفن التابعة لبرنامج الغذاء العالمي والتي أسهمت في إغاثة الشعب اليمني .

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...