2024/03/19 11:21:16 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> برلماني بلجيكي: جمعيات مرتبطة مباشرة بأفراد الأسرة الحاكمة في السعودية تدعم الارهاب

برلماني بلجيكي: جمعيات مرتبطة مباشرة بأفراد الأسرة الحاكمة في السعودية تدعم الارهاب

 

اعتبر البرلماني البلجيكي جورج داليمان (يمين وسط)، أن الوهابية والسلفية تشكلان تهديداً جدياً للعيش المشترك في البلاد.

جاء هذا التصريح غداة قيام لجنة التحقيق البرلمانية في هجمات بروكسل، في 22 آذار/مارس 2016، بالاستماع لأحد أئمة المركز الإسلامي في بروكسل، حول علاقة المركز بالمملكة العربية السعودية والاتهامات التي توجه له بنشر الأفكار الوهابية والحصول على دعم مالي من الرياض لهذا الغرض.

وأوضح داليمان، الذي يتولى منصب نائب رئيس لجنة التحقيق أن كلام الإمام  لم يكن مقنعاً، مؤكداً أن إدارة المسجد لم ترسل سوى “متحدث” باسمها، “فهو ليس عضواً في المجلس التنفيذي، كما أنه ليس أحد الأشخاص الذين طلبنا الاستماع إليهم”، حسب قوله.

وكان الإمام قد نفى  أمام النواب البلجيكيين أي علاقة مالية أو دينية للمركز بالتيارات الوهابية، مؤكداً أن كل الشباب الذين ذهبوا للقتال في سورية، لم يكونوا من رواده.

وفند البرلماني داليمان، ادعاءات الإمام، مشيراً إلى وجود دلائل لدى أجهزة الأمن البلجيكية على أن المركز يحصل على تمويل من جمعيات مرتبطة مباشرة بأفراد الأسرة الحاكمة في السعودية، وذلك مقابل نشر الفكر الوهابي الذي يتبنى رؤية متشددة للدين الإسلامي.

وأشار داليمان الى أنه بمجرد الاطلاع على محتوى موقع الانترنيت الخاص بالمركز الإسلامي في بروكسل، يمكن ملاحظة التوجه العدائي تجاه قيم المجتمع البلجيكي وقوانين البلاد، قائلا إن “هذا إسلام غير متسامح مناقض تماماً لقيمنا ومبادئناً”، حسب وصفه.

كما سلط البرلماني البلجيكي الضوء على خطاب المسؤولين في المركز الإسلامي والذي يظهر تعاطفاً واضحاً وتساهلاً مع الأعمال الإرهابية.

وذكر داليمان أن المركز تلقى مبلغ 1.2 مليون يورو من الخارج في الفترة الواقعة ما بين 2012 و2014 من أجل تمويل بعض المؤسسات الدينية في البلاد.

ويستند البرلماني البلجيكي في كلامه على وثائق أصدرتها هيئة تقدير المخاطر وإدارة الأزمات في بلجيكا، وهي هيئة مستقلة معنية بتقييم مستوى التهديد الإرهابي المحدق بالبلاد، وتقوم بتقديم توصياتها للحكومة الفيدرالية.

ووجه داليمان، وحزبه ينتمي إلى تيارات المعارضة في الحكومة الفيدرالية، انتقادا لاذعا للسلطات في البلاد، واصفاً مواقفها بـ”الرخوة” تجاه السعودية، حيث أنها تغض الطرف عن استثمارات المملكة العربية في البلاد

وكان مركز “مركز التنسيق لتحليل التهديدات” الرسمي في بلجيكا أعرب عن القلق من انتشار الأصولية المدعومة من السعودية ودول الخليج في مساجد البلاد، بحسب تقرير رسمي نشرته يوم الأربعاء 8 فبراير/شباط 2017 وسائل الاعلام البلجيكية.

وقال التقرير، إن “أنشطة الدعوة إلى المذهب الوهابي المتشدد والذي يعظ به أئمة عدد متزايد من المساجد البلجيكية والأوروبية تتلقى الدعم المالي من السعودية ودول الخليج”.

وأضاف “نحن نعتقد أن عدداً متزايداً من المساجد والمراكز الإسلامية، كما في باقي أوروبا، يقع تحت التاثير الوهابي أداة الدعوى السلفية”. وبحسب تقرير المركز المكلف إسداء النصح للسلطات البلجيكية بشأن التهديد الارهابي، فإن “أئمة هذه المساجد النظامية هم في طور التحول إلى السلفية أو أنهم باتوا أصلاً سلفيين”.

وذكر التقرير إن السلطات السعودية لديها برنامج منح “سخي” للطلاب المسلمين من دول أخرى، موضحا “هم (الطلاب) يتم تشجيعهم بقوة ليصبحوا أئمة في مساجدهم البلجيكية، أو يصبحوا ناشطين في الدعوة الإسلامية في بلجيكا أو بشكل أوسع في المناطق الناطقة بالفرنسية او الهولندية”.

وأشار التقرير إلى أن “السلطات السعودية والمؤسسة الوهابية اعتمدتا بشكل واضح هذه الطريقة لتقوية تأثير المذهب وممارسة الوهابية في المجتمعات الإسلامية في أوروبا”. ووفقاً للمركز، فإن هذه الافكار “تنشر على نطاق يزداد اتساعاً في أوروبا من خلال مواقع الإنترنت وشبكات التلفزيون”، موضحاً “الإمام المعتدل في مسجده ليس قادراً على مواجهة هذه القوة الإعلامية”.

وتعتبر بلجيكا أكبر مصدر للإرهابيين الذين يتوجهون للقتال في سوريا والعراق، نسبة إلى عدد سكانها بين كل دول الاتحاد الاوروبي.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...