2024/04/26 11:46:14 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> 450 مليون دولار منحة من البنك الدولي لليمن لدعم الصحة وفرص العمل

450 مليون دولار منحة من البنك الدولي لليمن لدعم الصحة وفرص العمل

 أعلنت مجموعة البنك الدولي عن منحتين جديدتين لليمن بإجمالي 450 مليون دولار لتقديم دعم طارئ للفئات الأكثر ضعفا ومعاناة من السكان في جميع محافظات البلاد الاثنتين والعشرين.

وأوضح بيان صحفي للبنك الدولي تلقى “المستقبل” نسخة منه ان المنحتان الجديدتان المقدمة من المؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع مجموعة البنك الدولي ستمول مشروعان يهدفان إلى تزويد النساء والأطفال الأكثر ضعفا بسبل الحصول على الخدمات الضرورية في مجالات الرعاية الصحية والتغذية، وبتوفير فرص الحصول على الدخل للأسر الأكثر فقراً، كما ستقوم بتقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية التي يعتمد عليها ملايين اليمنيين.

وقال  إن “المبلغ سيقسم على مشروعي إغاثة وضعا بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الصحة العالمية لمساعدة تسعة ملايين شخص هم في أشد الحاجة للمساعدات الإنسانية في اليمن”.

ولفت البيان الى أن “المشروع الأول وهو الاستجابة للأزمات الطارئة سيحصل على 250 مليون دولار من المنحة لتوفير الدخل لمليونين من اليمنيين الفقراء جداً بمن في ذلك النساء والشباب والنازحون داخلياً، وتعزيز ومساندة كل من الصندوق الاجتماعي للتنمية ومشروع الأشغال العامة، وهما مؤسستان يمنيتان رئيسيتان تقدمان الخدمات على مستوى المجتمعات المحلية وتلعبان دوراً مهما في الفترة الراهنة من خلال بناء قدرة اليمنيين على مواجهة آثار الصراع”.

 ووفقا للبنك سيحصل المشروع الثاني وهو مشروع الصحة والتغذية في حالات الطوارئ على المبلغ المتبقي من المنحة لدعم النظم الصحية القائمة وتوفير الخدمات الصحية والمواد الغذائية لسبعة ملايين يمني.

وأوضح البيان ان الصراع اسفر عن توقف أكثر من نصف منشآت الرعاية الصحية اليمنية عن العمل، وتزايد ظهور بؤر الأمراض التي يمكن الوقاية منها، وارتفاع شديد في معدلات سوء التغذية، ويقوم مشروع الرعاية الصحة والتغذية الذي أطلقه البنك الدولي اليوم على سنوات من دعم المؤسسة الدولية للتنمية لقطاع الصحة خلال الخمسة عشر سنة الماضية.

وأكد نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حافظ غانم، ضرورة حصول المجتمعات المحلية في جميع أنحاء اليمن على الدعم المالي والخدمات اللازمة لتلبية احتياجاتها الأساسية.. مشيرا الى اهمية الحفاظ على المؤسسات التي تقدم هذه الخدمات الأساسية – حتى يكون اليمنيون مستعدين عندما يحل السلام على إعادة بناء حياتهم ووطنهم.

بدورها، قالت أفراح الأحمدي، كبير أخصائي الحماية الاجتماعية بالبنك الدولي “على مدى العقدين الماضيين عمل الصندوق الاجتماعي للتنمية ومشروع الأشغال العامة على تحسين حياة الملايين من اليمنيين، ولكن الصراع المستمر أثر على قدرتهما على العمل. وسيقوم هذين المشروعين، واللذين تم دعمهما من قبل المؤسسة الدولية للتنمية خلال فترة العشرين سنة الماضية، بتوفير التمويل اللازم لهاتين المؤسستين مما سيمكنهما من استئناف عملهما وتوسيع نطاق الخدمات التي يقدمونها، وفي الوقت نفسه سيقومان بخلق الكثير من فرص العمل وعلى نطاق واسع”.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...