2017/03/23 7:18:41 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> “الغارديان”  أول اعتراف لوزارة الدفاع البريطانية بتصدير قنابل عنقودية إلى السعودية

“الغارديان”  أول اعتراف لوزارة الدفاع البريطانية بتصدير قنابل عنقودية إلى السعودية

 

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية اعترافا لوزارة الدفاع البريطانية حول القنابل العنقودية التي ابتيعت وسُلمت إلى الملكة العربية السعدية ، وبلغت 500 قنبلة عنقودية .

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن وزارة الدفاع البريطانية اعترفت بأنها صدرت نحو 500 قنبلة عنقودية للسعودية في الثمانيات من القرن الماضي ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع،مايكل فيلون قوله أنه تم تسليم 500 ذخيرة عنقودية إلى المملكة العربية السعودية بين عامي 1986 و1989، مشيرة إلى أن الأرقام الرسمية في بريطانيا تظهر ان المملكة البريطانية باعت مئات القنابل العنقودية إلى المملكة العربية السعودية والتي تستخدم ضد المدنيين في اليمن.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها وزارة الدفاع عن القنابل التي تم تصديرها إلى المملكة العربية السعودية بعد تسويق مقولة أن استخدام القنابل العنقودية في اليمن من قبل التحالف التي تقوده السعودية كان محدودا .

وقالت إن رسالة بعثها فالون إلى النائب المحافظ فيليب أكد فيها أن المكلة البريطانية سلمت السعودية 500 قنبلة عنقودية من نوع BL755 بموجب اتفاق حكومي وقع في عام 1986 ، وكان التسليم النهائي في عام 1989″ .

وكشفت الصحيفة أن المملكة البريطانية لم تكن قادرة على القيام بعملية بمراقبة ” عدم استخدام القنابل العنقودية ضد أهداف مدنية ” بالرغم من أنها دعمت اتفاقية اوسلو التي تنص على سحب الدعم عن القنابل العنقودية .

وكانت منظمة الفعو الدولية اتهمت رئيسة مجلس الوزراء البريطاني تيرزا ماي بأنها “تدس رأسها في التراب” وتتجاهل خطر استخدام القنابل العنقودية ضد اهداف مدنية في اليمن.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصليب الأحمر يحذر من الموت جوعا في اليمن

    قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن العالم أمامه فرصة لا تزيد عن ثلاثة ...