2024/04/30 1:41:37 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> “الدرون” الأمريكي صيدة سهلة بأيدي “الحوثيين”
دبابة تطلق النار خلال مناورة عسكرية (أرشيفية)

“الدرون” الأمريكي صيدة سهلة بأيدي “الحوثيين”

المستقبل نت – وكالات

اصطادت الدفاعات الجوية التابعة للحوثيين، الطائرة الأمريكية Predator MQ 1 المسماة بـ”المفترس” أثناء تحليقها في سماء صنعاء.

وأعلنت جماعة “أنصار الله” الجمعة الماضية، إسقاط الدفاعات الجوية للجماعة طائرة استطلاع حديثه لقوات التحالف العربي أثناء تحليقها في سماء مديرية همدان شمال غربي العاصمة.

المفترس أو ما تعرف بـ بريداتور إم-كيو-1 هي طائرة بدون طيار متعددة الأغراض صنعتها شركة “جنرال أتوميكس” لسلاح الجو الأمريكي، تابعة للتحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن.

طاقم الطائرة المسيرة يتألف من 82 شخصا، يتحكم بها طيلة أداء المهمة التي يمكن أن تتراوح مدتها حتى 24 ساعة، وهي تحتاج إلى قائد على الأرض وشخصين للتعاطي مع المعطيات الآتية من أجهزة القياس.

ويتم التحكم في “المفترس” عن طريق محطة أرضية متصلة مع الطائرة عن طريق الساتل بذبذبة HF طولها 6.25 متر ونظام استقبال “C Band”. وتتكون هذه الطائرات من وحدات موحدة الكهربائية والميكانيكية والراديو الإلكترونية المستخدمة في الطائرات المأهولة.

والطائرة مزودة بآلات تصوير للرؤية في النهار والليل مع أجهزة قياس الأشعة تحت الحمراء كما أنها مزودة بنظام رادار، ويمكن تسليحها بصاروخين موجهين للدبابات (تحت كل جناح)، وتنفيذ استهداف باستخدام الليزر.

وتبلغ تكلفة طائرة المفترس 40 مليون دولار، ولديها محرك نوع Rotax 914 بأربع اسطوانات قوته 101 حصان. ويبلغ طولها 8.22 متر وارتفاعها 2.1 متر، وطول الأجنحة 14.8متر.

الطائرة تستطيع التحليق على ارتفاع 7620 متر، ووزن الطائرة الصافي 512 كيلو غرام، في حين يبلغ وزنها محملة 1020 كيلو غرام، وسرعتها 70 عقدة تقريبا، ويبلغ مداها 1100 كيلو متر.

ويعتمد سلاح الجو الأمريكي على هذه الطائرة في العمليات القتالية وخلال السنوات العشرة الماضية استخدمت الدرون ريبر MQ-9 Reaper جنبا إلى جنب مع طاقم الدرون بريداتور، وتوفر هذه الطائرات الدعم المتواصل في اشتباكات العمليات القتالية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...