2024/05/04 7:51:52 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> “غريفيث” يصل الحديدة لأول مرة منذ اتفاق السويد
المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث في صنعاء. أرشيف

“غريفيث” يصل الحديدة لأول مرة منذ اتفاق السويد

المستقبل نت – متابعة خاصة

وصل مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث الثلاثاء إلى مدينة الحديدة غرب اليمن، في أول زيارة له إلى المدينة التي تضم ميناء رئيسيا منذ اتفاقات السويد الشهر الماضي، بحسب ما أعلن مصدر في الأمم المتحدة.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن غريفيث وصل صباحا إلى المدينة الواقعة على البحر الأحمر “في زيارة لعدة ساعات من أجل متابعة الاستعدادات لمهمة الحديدة الجديدة وفق قرار مجلس الأمن 2452، وتطبيق اتفاق الحديدة”.

وكان غريفيث قال، أمس الاثنين، خلال لقاءه رئيس المجلس السياسي الأعلى في حكومة الانقاذ، مهدي المشاط، أنه سيعمل خلال زيارته للحديدة على إلزام الأطراف بتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وزار المبعوث الأممي صنعاء والتقى عدد من قيادات الحوثيين بعد أيام من زيارة قام بها إلى الرياض برفقة كاميرت، والتقيا مسؤولين في الحكومة الشرعية.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، حربا منذ 2014 بين جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) والقوات الموالية لهادي، تصاعدت في آذار/مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للقوات الشرعية.

ومذاك، قتل في الحرب نحو 10 آلاف شخص، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، بينما تقول منظمات حقوقية مستقلة إن عدد القتلى الحقيقي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.

وتوصل طرفا النزاع في اليمن (الحكومة الشرعية والحوثيين) في ديسمبر / كانون الأول الماضي لجملة من الاتفاقات شملت وقف إطلاق للنار في محافظة الحديدة غربي البلاد، وانسحاب قوات الطرفين من المدينة، وتيسير إدخال المساعدات لملايين اليمنيين، ويتبادل الطرفان بشكل متكرر الاتهامات بانتهاك الاتفاق.

وكان من المقرّر أن تُطبَّق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الاسرى، في الاسابيع الاولى من الشهر الحالي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وسط تبادل اتهامات بخرق الاتفاقات.

والقرار الذي تم تبنيه بمبادرة من المملكة المتحدة، نص على إرسال بعثة قوامها 75 مراقبا مدنياً الى الحديدة للإشراف على تطبيق الاتفاق تحت قيادة الجنرال الهولندي باتريك كمارت.

واختار الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين الجنرال الدنماركي المتقاعد مايكل لوليسغارد ليحل محل كمارت الذي يغادر منصبه.

وقبل يوم من زيارة الحديدة، أكّد مبعوث الأمم المتحدة أن الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة وتبادل الأسرى، مدّدت بسبب “صعوبات على الارض”.

واعتبر في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” أن “حالة الزخم (…) لا تزال موجودة حتى وإن استغرق الجدول الزمني المزيد من الوقت في ما يخص اتفاق الحديدة وكذلك اتفاق تبادل الأسرى”.

وأوضح “مثل هذه التغييرات في الجداول الزمنية كانت متوقعة في ضوء الحقائق التالية: أولا، هذه الجداول الزمنية كانت طموحة بدرجة كبيرة، ثانيا، نحن نتعامل مع وضع بالغ التعقيد على الأرض”.

وذكر غريفيث في المقابلة أنه يعمل مع كافة الأطراف “على تنفيذ إعادة الانتشار في الحديدة بشكل موثوق يمكن التحقق منه، ونعمل (…) لضمان أن نرى ذلك يحدث في القريب العاجل”.

وعن إمكانية عقد جولة جديدة من المحادثات، قال غريفيث “نحن نخطط للدعوة لجولة أخرى من المشاورات قريبا”.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...