2024/05/12 6:16:01 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> الأمم المتحدة تختار جنرالاً دنماركياً رئيسا جديدا للمراقبين الأمميين في اليمن (الاسم)
الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد

الأمم المتحدة تختار جنرالاً دنماركياً رئيسا جديدا للمراقبين الأمميين في اليمن (الاسم)

المستقبل نت – متابعة خاصة

اختار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجنرال الدنماركي المتقاعد مايكل لوليسغارد، رئيساً جديداً للمراقبين الأمميين في اليمن خلفاً للجنرال الهولندي باتريك كمارت الذي عين قبل شهر واحد فقط، على ما أفادت مصادر دبلوماسية وكالة فرانس برس.

وذكرت المصادر أن علاقة الجنرال الهولندي كاميرت توترت مع كل من جماعة “أنصار الله” الحوثيين ومبعوث الأمم المتحدة البريطاني مارتن غريفيث، وأكد الأخير أن كاميرت سيغادر منصبه.

وطرح اسم لوليسغارد على أعضاء مجلس الأمن الـ 15 للموافقة عليه أو رفض تسميته في المنصب الجديد، وفقا لما أوضح أحد المصادر.

وذكرت المصادر التي رفضت الإفصاح عن اسمها أن رسالة الأمين العام لم تحدد تاريخا لبدء تولي “مايكل أنكر لوليسغارد” مهمته.

ويعيش اليمن منذ قرابة أربع سنوات، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة “الشرعية” مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) التي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية منذ أواخر العام 2014.

وأكد غريفيث في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” أمس الإثنين، عدم وجود أي خلاف بينه وبين الجنرال كاميرت الذي قال إنه قرر منذ البداية أن تكون مهمته قصيرة، وتقتصر على “وضع الأسس لتشكيل مهمة الحديدة”.

ولفت المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى أنه عمل مع الجنرال ” بشكل وثيق من أجل أن يصل الطرفان إلى حل بشأن التنفيذ العملي لاتفاق الحديدة. كانت اجتماعاتنا مع جميع الأطراف بناءة للغاية في الأسبوع الماضي”، مشدداً على أن “جميع التكهنات حول وجود أسباب أخرى لرحيل الجنرال باتريك ليست دقيقة”.

ويقود كاميرت منذ 23 ديسمبر 2018 بعثة مراقبي الأمم المتحدة التي صادق عليها مؤخراً مجلس الأمن وستضم عند اكتمالها 75 مراقباً مدنياً.

وتوصل طرفا الصراع في اليمن (الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي) خلال مشاورات للسلام عقدت بينهما في السويد من 6 وحتى 13 ديسمبر الماضي، إلى اتفاق “ستوكهولم” الذي يقضي في أحد بنوده بوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الساحلية وموانئها المطلة على البحر الأحمر.

غير أن تنفيذ الاتفاق واجه عقبات عديدة، ما اضطر مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ قرار بإرسال بعثة أممية لمراقبة وقف إطلاق النار، بعدما كان قرر أواخر ديسمبر الماضي، إرسال بعثة تتكون من 30 عنصراً أممياً برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

وبموجب اتفاق ستوكهولم كان يتعين على كل من الجانبين سحب قواتهما بحلول السابع من يناير الجاري، لكن ذلك لم يتم.

ووفقاً للاتفاق يتم نشر مراقبين دوليين وممثلين عن طرفي النزاع لمراقبة الانسحاب الكامل لقوات الجانبين من مدينة الحديدة التي ستديرها بعد ذلك سلطات محلية تحت إشراف الأمم المتحدة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...