2024/05/05 3:10:27 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مشاورات بين الأطراف اليمنية الأربعاء المقبل بشأن هذه الاتفاقية
الأطراف اليمنية المشاركة في المشاورات التي عقدت في السويد حول الأزمة اليمنية. أرشيف

مشاورات بين الأطراف اليمنية الأربعاء المقبل بشأن هذه الاتفاقية

المستقبل نت – متابعة خاصة

تبدأ الأربعاء المقبل في الأردن مشاورات مصغرة بين طرفي النزاع في اليمن بشأن اتفاق إطلاق الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرياً الذي تم التوصل إليه خلال مشاورات السويد.

وقال مسؤول ملف الأسرى في فريق الحكومة الشرعية، هادي هيج، في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الأحد، إن الاجتماع سيعقد الأربعاء في الأردن لمعالجة ما تبقى من مراحل اتفاقية الإفراج عن الأسرى والمعتقلين.

وأبرم طرفا الصراع في اليمن، الحكومة الشرعية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله)، في مشاورات السلام التي جرت بينهما في السويد خلال الفترة من 6 وحتى 13 ديسمبر الماضي، اتفاق لإطلاق جميع الأسرى والمعتقلين المحتجزين لدى كلا الطرفين، وبعدد إجمالي تجاوز 16 ألف شخص، على أن يتم تنفيذ الاتفاق خلال أربعة إلى خمسة أسابيع من تاريخ إبرامه.

والخميس الماضي قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن بلاده تدرس طلب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، لاستضافة عمّان مشاورات محددة بين طرفي الصراع اليمني.

وأكد مصدر في الأمم المتحدة في عمّان أن الاجتماع سيتناول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين الجانبين المتقاتلين في اليمن الذي تعثر استكمال تطبيقه حتى الآن.

وقال الصفدي، الخميس، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليمني خالد اليماني في عمان: “تلقينا طلباً من المبعوث الأممي مارتن غريفيث، لعقد اجتماع محدد في المملكة وسندرس هذا الطلب”.. موضحاً أن الأردن “سيتعامل مع الطلب بما ينسجم مع منطلقه الأساس وهو الإسهام في حل الأزمة اليمنية بالتنسيق مع الأشقاء، وسيرد على هذا الطلب بأسرع وقت ممكن”.

ويمر اتفاق إطلاق الأسرى بخمس مراحل، تبدأ بتبادل القوائم، ثم إفادات حول القوائم، فالملاحظات على الإفادات، يليها الرد على الملاحظات، وأخيراً الترتيبات اللوجيستية لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...