2024/04/29 11:51:17 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> بالفيديو وبالصور.. تعرف على القوات التي استلمت ميناء الحديدة بعد انسحاب الحوثيين
مراسم تسليم ميناء الحديدة لقوات خفر السواحل

بالفيديو وبالصور.. تعرف على القوات التي استلمت ميناء الحديدة بعد انسحاب الحوثيين

المستقبل نت – خاص

بدأت جماعة أنصار الله “الحوثيين” اليوم السبت، سحب قواتها من ميناء الحديدة، الذي تمر عبره معظم المساعدات لليمن، وذلك في إطار اتفاق تم التوصل إليه بين أطراف النزاع في اليمن خلال مفاوضات السويد في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال مسؤول أممي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الحوثيين شرعوا في الانسحاب من الميناء المطل على البحر الأحمر منذ منتصف ليل الجمعة في تمام الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش.

وتسلمت قوات خفر السواحل اليمنية التابعة للسلطة المحلية بمدينة الحديدة اليوم السبت، ميناء الحديدة عقب إعلان الناطق باسم القوات المسلحة التابعة لجماعة أنصار الله “الحوثيين”، يحيى سريع، بدء تنفيذ المرحلة الأولى من بدء إعادة الانتشار.

وأظهرت مشاهد مصورة من تسليم ميناء الحديدة لقوات خفر السواحل التابعة للسلطة المحلية بالمحافظة كخطوة أولى من جانب الحوثيين في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بمشاورات السويد بحضور رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بمراقبة تنفيذ بنود الإتفاق ووقف إطلاق النار.

من جانبه، أشار وكيل محافظة الحديدة عبد الجبار أحمد، إلى أن “قوات خفر السواحل معنية بحماية الموانئ وتتبع السلطة المحلية في المحافظة بإشراف الفريق الأممي”.

واعتبر وكيل محافظة الحديدة، أن “الكرة باتت في ملعب الطرف الآخر، والأمم المتحدة بعد خطوة إعادة الانتشار إن كان لديهم رغبة في السلام”.

ولفت إلى أن رئيس اللجنة الأممية “أشاد بإدارة السلطة المحلية في الحديدة خلال عملية التسليم”.

وتدخل عبر ميناء مدينة الحديدة غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان في اليمن.

ومنذ 2014، تخضع المدينة لسيطرة الحوثيين الذين شنت القوات الشرعية هجوما عليهم في محاولة لاستعادة المدينة.

وبدأت حرب اليمن في 2014، ثم تصاعدت حدتها مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري يضم الإمارات خصوصا في مارس/آذار 2015 دعما للحكومة الشرعية ضد الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة من بينها العاصمة صنعاء.

وقتل نحو عشرة آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، وأدى ذلك إلى أخطر أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...