2024/04/28 12:23:55 صباحًا
الرئيسية >> منوعات >> لجنة مراقبة الهدنة بالحديدة تتوصل إلى أول اتفاق و«الجنرال كاميرت» يعلن عن مقترح جديد بشأن الميناء
اجتماع للجنة مراقبة الهدنة في الحديدة برئاسة باتريك كاميرت

لجنة مراقبة الهدنة بالحديدة تتوصل إلى أول اتفاق و«الجنرال كاميرت» يعلن عن مقترح جديد بشأن الميناء

المستقبل نت – خاص

ذكرت مصادر إعلامية أن الحكومة الشرعية وجماعة “أنصار الله” الحوثيين، اتفقتا اليوم الجمعة، 28 ديسمبر/كانون الأول 2018م، على فتح الطريق الشرقي الذي يربط العاصمة صنعاء بمدينتي الحديدة وتعز.

وأوضحت أن الاتفاق ينص على أن يتم فتح الطريق، غدا السبت، والمعروف باسم “الكيلو 16” والذي كان مغلقا لفترة طويلة بسبب الأعمال القتالية بين الجانبين .

وأشارت إلى أن الأطراف سيعقدون اجتماعاً آخر مساء اليوم لمناقشة المزيد من التفاصيل حول فتح خط الكيلو 16، ومناقشة بقية النقاط العالقة حول تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وفي غضون ذلك اقترح رئيس اللجنة المشتركة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، أن يكون ميناء الحديدة مكانا لاستقبال المساعدات وتوزيعها على كل المحافظات.

ويأتي هذا الاتفاق في ظل تكثيف الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء النزاع المسلح في اليمن المستمر منذ العام 2014 بين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء من جهة والحكومة الشرعية والمدعومة منذ مارس 2015 من قبل التحالف العسكري بقيادة السعودية من جهة أخرى، وأسفرت الأعمال القتالية في البلاد عن نشوب أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بالأسوأ في العالم.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في ختام مشاورات السلام اليمنية التي انعقدت في بلدة ريمبو بريف العاصمة السويدية ستوكهولم من 5 حتى 13 ديسمبر، أن هذه الجولة من العملية التفاوضية تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف إطلاق النار في كامل أراضي المحافظة، وتم التوصل إلى تفاهم بشأن تخفيف حدة التوتر في تعز وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات إليها، بالإضافة إلى اتفاق حول تبادل آلاف الأسرى بين الجانبين.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع زكاة الفطر والمساعدات النقدية لـ 500 ألف أسرة بتكلفة 10 مليارات ريال

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة، السبت، مشروع صرف زكاة الفطر والمساعدات النقدية لعدد 500 ...