2024/05/03 5:10:29 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> عاجل.. الشرعية ترد رسمياً على مبادرة غريفيث بشأن الحديدة
وزير الخارجية في حكومة الشرعية، خالد اليماني

عاجل.. الشرعية ترد رسمياً على مبادرة غريفيث بشأن الحديدة

* المستقبل نت – خاص

أعلن وزير الخارجية في حكومة هادي، خالد اليماني، اليوم الإثنين، أن الحكومة الشرعية لن تقبل بمهمة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في مدينة الحديدة غربي البلاد.

وقال اليماني، على هامش محادثات السلام اليمنية التي تستضيفها السويد: “مستعدون للقبول بدور للأمم المتحدة في ميناء الحديدة، لكن ينبغي أن تكون المدينة تحت سيطرة الحكومة‎”.

وتأتي تصريحات اليماني بعد الكشف عن مبادرة تقدم بها المبعوث الأممي مارتن غريفيث، اليوم الإثنين، للفرقاء اليمنيين الذي يجرون مشاورات بالسويد بشأن الوضع في محافظة الحديدة.

وتنص مبادرة الحديدة على وقف شامل للعمليات العسكرية بما فيها الضربات الجوية والصواريخ والطائرات المسيرة وعدم استقدام تعزيزات، وعلى انسحاب جميع الوحدات والمليشيات خارج المدينة ومينائها وميناء الصليف ورأس عيسى.

وتسيطر جماعة الحوثيين على مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر منذ أواخر 2014، كما تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المراكز السكانية شمالي اليمن الذي يعيش منذ قرابة أربع سنوات صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله ).

وبدأت مشاورات السلام اليمنية الخميس الماضي، في منطقة ريمبو على بعد نحو 60 كيلو مترا شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، بمشاركة وفدي الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين برعاية الأمم المتحدة، في محاولة للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء حرب مستمرة بينهما منذ أكثر من أربع سنوات.

ويحاول غريفيث تقريب وجهات النظر عبر التنقل بين الوفدين وإجراء محادثات مع كل طرف على حدة لمناقشة القضايا الست المطروحة على طاولة المشاورات وهي إطلاق سراح الأسرى، القتال في مدينة الحديدة، البنك المركزي، حصار مدينة تعز، إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...