2024/05/03 6:55:02 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> قبل المحادثات اليمنية بالسويد.. اتفاق بين الحوثيين والتحالف وهذه تفاصيله
المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ومحمد علي الحوثي - أرشيف

قبل المحادثات اليمنية بالسويد.. اتفاق بين الحوثيين والتحالف وهذه تفاصيله

وقع الحوثيون والتحالف السعودي الإماراتي مساء الاثنين اتفاقا لتبادل الأسرى بينهما برعاية الأمم المتحدة، تزامن مع وصول 50 جريحا من الحوثيين إلى العاصمة العمانية مسقط للعلاج.

وأعلن رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين توقيع اتفاق برعاية أممية بشأن ملف الأسرى، وقالت مصادر إن مندوب حكومة هادي والتحالف السعودي الإماراتي وقع الاتفاق.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق يقضي “بتبادل كل من تم أسره أو اعتقاله أو احتجازه على ذمة الأحداث الأخيرة”، مضيفة أن الاتفاق يشمل كل المعتقلين والمحتجزين اليمنيين أو من دول التحالف السعودي الإماراتي، وينفذ وفق جدول زمني وعلى مراحل عدة حيث يتضمن تبادل كشوف الأسرى والبحث والتحري والتحضير لعملية التبادل.

وبحسب “الجزيرة نت”، قالت المصادر إن الاتفاق بين الحوثيين والتحالف السعودي الإماراتي نص على أن الصليب الأحمر هو الوسيط في تبادل الأسرى.

في غضون ذلك غادر وفد الحوثيين، صباح اليوم الثلاثاء، صنعاء، برفقة المبعوث الأممي، إلى السويد، للمشاركة بالمشاورات السياسية التي ستبدأ في ستوكهولم بين أطراف النزاع في اليمن.

ووجه المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الشكر لجميع الأطراف لتسهيل إجلاء المقاتلين الجرحى إلى عمان، وهو ما اعتبره وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت “خطوة أولى جيدة” قبيل محادثات السويد.

وكان التحالف السعودي الإماراتي قد أعلن أنّ غريفيث طلب منه تسهيل نقل الجرحى، في إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...