2024/05/06 2:05:46 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> “الحوثي” للسويد برفقة غريفيث.. تعرف على أسماء المشاركين
المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث

“الحوثي” للسويد برفقة غريفيث.. تعرف على أسماء المشاركين

غادر وفد الحوثيين إلى السويد اليوم الثلاثاء للمشاركة في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة وهي الأولى منذ 2016 وسط ضغوط غربية لإنهاء الحرب التي دفعت اليمن إلى شفا مجاعة.

وقالت مصادر في صنعاء إن وفد الحوثيين غادر مطار صنعاء بصحبة المبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث، الذي وصل إلى صنعاء الاثنين، لمرافقة وفد الحوثيين إلى السويد.

ووفق خبراء، تشكّل محادثات السلام المرتقبة أفضل فرصة حتى الآن لإنهاء الحرب المتواصلة منذ 2014، مع تزايد الضغوط على الدول الكبرى للتدخّل لمنع حدوث مجاعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

بالأسماء.. هؤلاء هم المشاركون

ويتكون وفد الحوثيين، من ثمانية أعضاء برئاسة محمد عبد السلام المتحدث باسمهم.

والمشاركون الآخرون هم: جلال الرويشان، وخالد سعيد الديني، وعبد الملك العجري، وغالب مطلق، وحميد عاصم، وسليم المغلس، وإبراهيم عمر حجري.

أما وفد حكومة عبد ربه منصور هادي، يتكون من 12 عضوا، في مقدمتهم: خالد اليماني وزير الخارجية، وعبد الله العليمي مدير مكتب رئاسة الجمهورية، وعبد العزيز جباري مستشار الرئيس للعدالة والبناء، وياسين مكاوي مستشار رئيس الجمهورية والقيادي بالحراك الجنوبي، ومحمد العامري وهو وزير دولة.

ويشارك كذلك في الوفد: علي عشال عضو مجلس النواب والقيادي في حزب الإصلاح، وعثمان مجلي وزير الزراعة والقيادي في المؤتمر الشعبي العام، ورنا غانم الأمين المساعد للتنظيم الناصري، ومروان دماج وزير الثقافة والقيادي بالحزب الاشتراكي، والعميد عسكر زعيل الملحق العسكري بتركيا، وهادي هيج عضو مجلس الشورى والقيادي في مقاومة تهامة، وأحمد غالب عضو اللجنة الاقتصادية.

ويأتي خروج وفد الحوثيين، بعد يوم من توقيع قوات التحالف العربي على اتفاق برعاية الأمم المتحدة لحل ملف الأسرى والمعتقلين، والكشف عن مصير المفقودين، وفق ما أكده رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في جماعة أنصار الله، عبد القادر المرتضى.

فيما وصلت طائرة استأجرتها الأمم المتحدة إلى سلطنة عمان، وعلى متنها 50 جريحا من الحوثيين، كـ”إجراء حسن نية”، بالتوازي مع إجراء آخر وهو تبادل كامل لجميع الأسرى، حيث أعلن رئيس الهيئة الوطنية للأسرى عبدالقادر المرتضى أن التحالف العربي وافق على إجراء تبادل كامل.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن مصادر مطلعة، قالت إن المحادثات قد تبدأ الأربعاء المقبل، نتيجة مساعي المبعوث الأممي، الذي كثف تحركاته في المدة الأخيرة، بهدف عدم تكرار مصير جولة سابقة انهارت في أيلول/ سبتمبر الماضي بسبب عدم حضور الحوثيين.

ولم تعلن وزارة الخارجية السويدية بعد مكان انعقاد المحادثات التي ستتركز على اتفاق بشأن إعادة فتح مطار صنعاء وتأمين صفقة لتبادل السجناء ووقف إطلاق النار في الحديدة التي تمثل شريان حياة للملايين والتي أصبحت محور الحرب الآن.

كما ستكون المحادثات أساسا لهدنة أشمل تتضمن وقف ضربات التحالف الجوية التي أودت بحياة آلاف المدنيين والهجمات الصاروخية التي يشنها الحوثيون على المدن السعودية.

وأودى الصراع المستمر منذ نحو أربع سنوات بحياة الآلاف وأثار أكثر الأزمات الإنسانية إلحاحا في العالم الآن.

ويدور الصراع بين أنصار الله (الحوثيين) وقوات هادي المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية والإمارات.

ومن المقرر أن يدرس مجلس الشيوخ الأمريكي هذا الأسبوع قرارا لإنهاء الدعم للتحالف في الصراع.

وقد يكون للقوى الغربية، التي تمد التحالف بالسلاح ومعلومات المخابرات، نفوذ أكبر للمطالبة بتحرك بشأن اليمن بعد أن أدى الغضب الذي فجره قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول إلى زيادة التدقيق في أنشطة المملكة بالمنطقة.

وأوقفت ألمانيا والدنمرك والسويد صادرات السلاح للسعودية بسبب مقتل خاشقجي وحرب اليمن.

وأوقفت الولايات المتحدة دعما يتمثل في إعادة تزويد طائرات التحالف المقاتلة بالوقود.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...