2024/05/18 4:05:52 مساءً
الرئيسية >> ميكروسكوب >> السعودية ابلغت واشنطن موافقتها على تفاهمات كيري لوقف النار ابتداء من الخميس المقبل

السعودية ابلغت واشنطن موافقتها على تفاهمات كيري لوقف النار ابتداء من الخميس المقبل

قالت مصادر ديبلوماسية إن الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والامارات اكدت موفقتها على التفاهمات التي قادها وزير الخارجية الاميركي جون كيري لوقف اطلاق النار في اليمن ابتداء من الخميس المقبل الموافق 17 نوفمبر الجاري.

وأوضحت المصادر لـ “المستقبل” أن النظام السعودي ابلغ واشنطن موافقته على وقف العمليات العسكرية التي يشنها في طار تحالف العدوان السعودي على اليمن استنادا إلى التفاهمات  التي اعلنها جون كيري اليوم والتي تقضي ببدء وقف شامل للنار برا وبحرا وجوا بما يمهد الطريق للبدء بمفاوضات تنفيذ خارطة الطريق المقدمة من المعبوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ التي تقترح كذلك ازاحة عبد ربه هادي ونائبه الجنرال الأحمر من المشهد السياسي وتعيين نائب جديد تنتقل اليه الصلاحيات الدستورية والقانونية للرئيس على أن يتم تشكيل حكومة توافق وطني بحلول نهاية العام الجاري لتنفيذ استحقاقات التسوية السياسية.

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعلن اليوم في ختام زيارته إلى أبو ظبي عن اتفاق بين “جماعة الحوثي اليمنية والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية على وقف الأعمال القتالية باليمن اعتبارا من 17 نوفمبر الجاري على أن يبدأ وقف النار يوم الخميس المقبل.

ونسبت وكالة ” رويترز”  إلى كيري في تصريحات للصحفيين في ختام زيارة للإمارات العربية المتحدة أن “جميع أطراف الصراع اتفقت أيضا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية يمنية بحلول نهاية العام الجاري”.

وكان كيري بدأ انهى اليوم زيارة رسمية قصيرة إلى أبو ظبي بعد زيارة رسمية إلى سلطنة عمان التقى خلالها السلطان قابوس بن سعيد ووزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.

وافادت مصادر سياسية عمانية إن السلطان قابوس والمسؤول الأميركي بحثا في ملف الأزمة اليمنية والحاجة الملحة لايجاد تسوية سياسية دائمة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني ووقف العمليات القتالية واكدا ترحيبهما بخارطة الطريق المقدمة من المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ لانهاء الصراع في اليمن.

ولم يعلن اعضاء الوفد الوطني الزائرين لسلطنة عمان أي تفاصيل بشأن الاتفاق حتى الآن، فيما اكد عبد الملك المخلافي وزير خارجية حكومة هادي عدم علم حكومته بفحوى الاتفاق الذي اعلنه وزير الخارجية الاميركي.

وقال المخلافي ” إن ما صرح به الوزير كيري لا تعلم عنه الحكومة اليمنية ولا يعنيها ” مشيرا إلى أن الاتفاق ” يمثل رغبة في افشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثة بعيداعن الحكومة”.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

عبدالملك يأمر بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة للكشف عمن قام بافشاء هذا السر الخطير

المستقبل – خاص كشفت مصادر حكومية مطلعة، أن رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، أمر بتشكيل ...