2024/05/17 3:27:34 مساءً
الرئيسية >> ميكروسكوب >> هكذا فُتحت أبواب جهنم على آل سعود.. الجريمة الأكثر فداحة بعد هجمات سبتمبر

هكذا فُتحت أبواب جهنم على آل سعود.. الجريمة الأكثر فداحة بعد هجمات سبتمبر

وصف خبراء قانونيون جريمة الابادة التي ارتكبها النظام السعودي بعد شنه السبت الماضي غارات على مجلس العزاء في الصالة الكبرى بصنعاء حيث كان مئات المدنيين يحضرون مجلس عزاء بوفاة والد وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان، بانها “الجريمة الأكثر فداحة بين جرائمه  المرتكبة في اليمن خلال 18 شهرا من العدوان .
ولفت هؤلاء إلى أن جريمة قاعة العزاء في صنعاء تعد الثانية في ترتيب جرائم النظام السعودي في العالم بعد جريمة  هجمات 11 سبتمبر من حيث عدد الضجايا، خصوصا في ظل التقديرات التي تشير إلى وقوع أكثر من 1000 مدني بين قتيل وجريح، مشيرين إلى أن عدد الضحايا المعلن من وزارة الصحة اليمنية والذي اكد استشهاد واصابة 720 مدنيا في هذه الجريمة، هو احصاء اولي خصوصا وأن عمليات انتشال جثث الضحايا من تحت انقاض القاعة المدمرة توقف بسبب حرص جهات التحقيق على عدم العبث بمسرح الجريمة لحين اجراء التحقيق الدولي.
ويقول الخبراء القانونيون إن هذه المجزرة قد فتحت فعلا على النظام السعودي الغارق في تداعيات قانون ” جاستا” الأميركي بوابة جهنم خصوصا بعد الاجماع الدولي الذي عبرت عنه عواصم العالم والاجماع الأممي الذي اعلنته الأمم المتحدة بضروره تشكيل هيئة تحقيق دولية بشأن المجزرة، مشيرين إلى أن  اعمال  التحقيق في حال بدأت لن تقتصر على ضحايا هذه المجزرة بل ستطاول  أكثر من 300 جريمة ابادة وحشية ارتكبها طيران تحالف العدوان السعودي الاماراتي في اليمن خلال 18 شهرا من  العدوان على اليمن.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي ـ مون  حسم اليوم الجدل الدائر في أروقة الأمم المتحدة بشأن تشكيل لجنة تحقيق دولية في جريمة الابادة الجماعية التي ارتكبها طيران تحالف العدوان السعودي في قاعة العزاء ودعا في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية لتقصي حقائق بشأن ارتكاب جرائم الحرب في اليمن.
ودان  بان كي ـ مون المجزرة المورعة للنظام السعودي التي تسببت في استشهاد واصابة 720 مدنيا كحصيلة أولية، بعدما استهدف طيران العدوان السعودي مجلس العزاء بـ 4 غارات وحشية واكد “إن الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية تسببت في مجزرة هائلة واضرار في منشآت طبية وحيوية”.
كما اكد الأمين العام للامم المتحدة أن التقارير الأولية تشير إلى  مسؤولية التحالف بقيادة السعودية في قصف مجلس عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، مشددا على  وجوب أن يكون هناك محاسبة على الأدارة المروعة لهذه الحرب برمتها ” .
واشار بان كي ـ مون إلى أن  تقاعس الدول الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان عن التحقيق في جرائم الحرب باليمن ساهم في الإفلات من العقاب”.
وفي غضون ذلك  اكد مفوض حقوق الانسان في الأمم المتحدة أن عدم تشكيل هيئة تحقيق دولية للنظرفي الانتهاكات الخطيرة وجرائم الحرب في اليمن ساهم في استمرار الانتهاكات والافلات من العقاب”.

وطالب المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات المزعومة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان في اليمن، مشيرا إلى أن الهجوم على قاعة عزاء في اليمن، يجعل من التحقيق الدولي أكثر أهمية، واصفا الهجوم الذي وقع في العاصمة صنعاء يوم السبت، بأنه عمل شائن.

وقال  “منذ بداية الصراع في اليمن، ضربت حفلات الزفاف والأسواق والمستشفيات والمدارس- والآن المشيعون في قاعة عزاء. هذا الهجوم القاتل يأتي بعد أسابيع فقط من قيام مجلس حقوق الإنسان، وللسنة الثانية على التوالي، برفض دعوتي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لإنشاء هيئة تحقيق دولية مستقلة للنظر في الانتهاكات المزعومة الخطيرة جدا للقانون الدولي، بما في ذلك احتمال وقوع جرائم الحرب في اليمن”.

وجاءت تصريحات أمين عام الأمم المتحدة ومفوض حقوق الانسان بعد موجة ادانات واسعة في عواصم العالم للمجزرة السعودية بحق المدنيين، ولا سيما بعد الكشف عن ادلة تدين النظام السعودي بارتكاب المجزرة، بعد أن كان نفى شنه غارات في موقع المجزرة.
وكشفت مصادر ديبلوماسية في وقت سابق لـ”المستقبل” عن ضغوط سعودية اميركية واسعة للحيلولة دون تشكيل لجنة تحقيق دولية في مجازر العدوان السعودي، تحسبا من تورط واشنطن مع النظام السعودي في الجرائم المروعة التي ارتكبها في الليمن خلال حربه العدوانية المستمرة منذ 18 شهرا.

وفي وقت سابق اليوم جدد منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة السيد جيمي ما كغولدريك اليوم مطالبته بضرورة اجراء تحقيق عاجل ومستقبل في جريمة طيران تحالف  العدوان السعودي الذي استهدف السبت مجلس عزاء بصنعاء،  مشيرا إلى أن هذا الامر يعد أولوية بالنسبة للأمم المتحدة.

وقال ما كغولدريك في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم بمعية القائمين باعمال وزارات الخارجية والاعلام وحقوق الانسان في موقع الجريمة فوق حطام صالة العزاء، إن من اولويات الامم المتحدة هو التأكد من ان الجرحى يأخذون العناية الطبية اللازمة والتأكد من وجود المعدات لمعالجتهم ورؤيه التحقيق المستقل والعاجل.

وشدد على أن من اولويات الأمم المتحدة أن ترى اجراءات فورية لاعاده رحلات الخطوط الجوية اليمنية للتمكن من علاج المصابين الذين يحتاجون للعلاج في الخارج.. مشيرا الى وجود ضغط كبير على المستشفيات يفوق قدرتها على التعامل مع الجرحى.

وكان طيران العدوان السعودي شن عصر السبت أربغ غارات على الصالة الكبرى في شارع الخمسين بحي حدة جنوبي العاصمة حيث كان يقام مجلس عزاء في وفاة والد وزير الداخلية جلال الرويشان، حيث شن غارتين بصورة مباشرة على قاعة العزاء ثم عاد وشن غارتين اخريين مستهدفا مسعفين ما اسفر عن عدد كبير من الضحايا فيما وصف بأنه ” اكبر جريمة ابادة جماعية للعدوان السعودي منذ بدء حربه الوحشية على اليمن في مارس 2015.

وادت الغارات الوحشية إلى تدمير قاعة العزاء التي كانت مكتظة بالمعزين المدنيين بشكل كامل واحتراق عشرات الجثث وتناثرها اشلاء ما صعب من مهمة التعرف على هوية كثير من الضحايا الذين لايزال الكثير منهم مسجلا في قائمة المفقودين.

وكانت البعثة الدائمة للنظام السعودي لدى الأمم المتحدة، وجهت رسالة إلى مجلس الأمن حول جريمة طيران تحالف العدوان السعودي في قاعة العزاء بصنعاء، ضمنتها وفق بيان اصدرته البعثه، اعترافا رسميا بارتكابها واقرار بالاسف حيال جريمة استهداف المدنييني  في الصالة الكبرى بصنعاء في المجزرة الجماعية التي اسفرت السبت الماضي عن استشهاد واصابة 720 مدنيا وفقا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة.

وقالت مصادرديبلوماسية لـ” المستقبل” إن الرسالة السعودية جاءت بناء على نصائح وضغوط اميركية لتلافي  تورط واشنطن مع  النظام السعودي في المجازر التي ا رتكبت خلال العدوان السعودي على اليمن، ولا سيما في حال الاستجابة للمطالبات الأممية الدولية بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في الجريمة وسائر الجرائم الأخرى والتي تصاعدت وتيرتها  بعدما اثار نفي النظام السعودي ضلوعه بارتكاب الجريمة حال غضب دولي واسع.

مجلس العزاء في الصالة الكبرى بصنعاء قبل وبعد استهدافه بـ 4 غارات يوم السبت ( المستقبل) %d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a8%d8%b1%d9%89-%d9%85%d8%ac%d8%b2%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%af%d9%88%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a-2

%d8%b6%d8%ad%d8%a7%d9%8a%d8%a7-%d9%85%d8%ac%d8%b2%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%af%d9%88%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a8%d8%b1%d9%89-%d8%a8

واوضحت  إن النظام السعودي قدم طلبا رسميا إلى الأمم المتجدة خول فيه نفسه بتشكيل لجنة تحقيق سعودية، لقطع الطريق على المطالبات بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة، مشيرة إلى أن اللوبي السعودي في الأمم المتحدة ومجلس الأمن وبدعم اميركي كبير بدء ممارسة ضغوط كبيرة لحمل الأمم المتحدة على القبول بلجنة التحقيق السعودية.

وطبقا للمصادر فإن النظام السعودي يخشى من أن يقود تشكيل لجنة تحقيق دولية إلى انكشاف المجازر المروعة التي ارتكبها بحق المدنيين اليمنيين منذ بدء عدوانه الهمجي على اليمن، والتي قد تقود مسؤولين سعوديين كبار إلى محكمة الجنايات الدولية، فيما تصاعدت مخاوف واشنطن من التورط في جرائم الابادة ضد الانسانية التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي استنادا إلى دعم واشنطن للتحالف الذي تقوده السعودية.

وتشير المصادر إلى أن مجزرة العدوان السعودي في مجلس العزاء في الصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء فتحت الطريق لمطالبات متصاعدة عبرت عنها العديد من عواصم العالم للتحقيق في المجازر الوحشية التي ارتكبها العدوان السعودي في اليمن، وآخرها ما افصح عنه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم والذي اكد على محاسبة الادراة المروعة للحرب التي تشنها السعودية والامارات على اليمن بصورة كاملة.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

عبدالملك يأمر بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة للكشف عمن قام بافشاء هذا السر الخطير

المستقبل – خاص كشفت مصادر حكومية مطلعة، أن رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، أمر بتشكيل ...