2024/05/05 6:47:29 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> وزير في حكومة هادي يخرج عن صمته ويطالب بطرد الإمارات من التحالف السعودي
صالح الجبواني، وزير النقل في حكومة هادي

وزير في حكومة هادي يخرج عن صمته ويطالب بطرد الإمارات من التحالف السعودي

المستقبل نت – متابعة خاصة

طالب وزير في حكومة عبد ربه منصور هادي، بطرد دولة الإمارات العربية المتحدة من التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن.

وأكد وزير النقل في حكومة هادي، صالح الجبواني في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” رصدها “المستقبل نت”، أن “مشكلتنا مع طهران واضحة، وليس بيننا وبين مليشياتها غير الحرب”.

وأضاف: “علاقتنا بأبو ظبي ملتبسة”، داعيا الحكومة الشرعية إلى “اتخاذ موقف بتصحيح العلاقة أو فض التحالف معها”.

وحسب الجبواني فإنه “يجب أخذ الزيارات التي يقوم بها “المجلس الانتقالي الجنوبي” للخارج على محمل الجد، لاسيما وأنهم يسافرون لتلك العواصم من أبوظبي”، في إشارة إلى زيارات قام بها قادة المجلس الذي تشكل بدعم إماراتي إلى المملكة المتحدة وروسيا خلال هذا الشهر الجاري.

وهذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها مسؤولون في حكومة هادي هكذا تصريحات، حيث قال محافظ محافظة المحويت (غرب صنعاء) صالح سميع، إن على هادي “الاستغناء عن خدمات طرف من التحالف السعودي الإماراتي في حال قرر الاستمرار في غيه”.

وتابع في تصريحات تلفزيونية الأسبوع الماضي: “هناك طرف في التحالف العربي، لم يسمه، مصاب بجنون العظمة، ويتصرف بشكل لئيم مع اليمن”.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا، من بين المشاركين في هذا التحالف، دولة الإمارات العربية المتحدة، لدعم قوات عبد ربه منصور هادي، لاستعادة حكم البلاد منذ 26 مارس/ آذار 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة، صنعاء.

وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد.

كما أسفر، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...