2024/05/06 1:54:30 صباحًا
الرئيسية >> تيارات >> الخلاف الإقليمي والدولي حول اليمن

الخلاف الإقليمي والدولي حول اليمن

د/ عبدالله الفقيه

يبدو أن الخلاف حول ملف اليمن قد امتد من مجرد خلاف بين بريطانيا من جهة والسعودية والإمارات من جهة ثانية، إلى خلاف بين بريطانيا وأمريكا داخل مجلس الأمن الدولي وما يعزز هذا الاعتقاد ما يلي:
اولا، سيل من التصريحات التي لا تخلو من سخافة ولا تتوافق مع السياسة البريطانية أو البروتوكول الدبلوماسي الذي تتبعه بريطانيا وقد نسبتها وسائل إعلامية إلى مسؤولين بريطانيين ولم ترد بريطانيا وهو ما يحدث عادة عندما يدخل طرف ثالث على الخط لا تريد بريطانيا ان تحتك معه.
ثانيا، عدم التجديد للقرارات التي تفعل الأحكام الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2140 والمتصلة بالعقوبات المفروضة على عدد من الأشخاص وكذلك فترة خدمة اللجنة المختصة بالمراقبة والرصد والتحليل رغم ان الفترة القانونية لتلك القرارات انتهت أواخر شهر فبراير. ولا يعرف ان كان عدم التجديد يعني مثلا أن العقوبات على الأشخاص وفرض الحظر على استيراد الأسلحة على أطراف الداخل قد رفعت أو أن التجديد تأخر فقط
ثالثا، اختفاء المبعوث الأممي مارتن غريفيث عن الأنظار فيما يبدو على أنه اعتكاف احتجاجي بعد القيام بعدد من الجولات المكوكية المتتابعة بين الرياض وصنعاء بهدف إقناع الأطراف بالشروع في تنفيذ عملية اعادة الانتشار.
رابعا، بما أن بريطانيا هي الممسك بقلم اليمن في مجلس الأمن الدولي، بمعنى أنها بيت الخبرة في الشأن اليمني، واي مبادرة لا بد أن تبدأ من قبلها فإن عدم التجديد قد يعني أن بريطانيا تحاول الضغط على التحالف الذي يعمل بكل الطرق على تقويض اتفاق السويد.
خامسا، قد تفهم عودة هادي إلى عدن أو حتى مجرد التلويح بها على أنها أسلوب يتبعه التحالف بهدف التملص من الضغوط البريطانية وخلق الصعوبات للمبعوث الأممي والمسؤولين البريطانيين والدوليين في الوصول لحكومة المنفى وهو أمر سبق حدوثه من قبل، وربما أن زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى عدن والتي لم يسبقه إليها وزير خارجية السعودية أو الإمارات قد أريد منها إيصال رسالة قوية للتحالف.
ويبدو أن الكثير من الأمور أو بعضها على الأقل لن تتضح سوى بعد الجلسة التي سيعقدها مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن في التاسع عشر من مارس الجاري.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الفساد.. والإرادة السياسية (7)

أحمد يحيى الديلمي الفساد في مجال القضاء (ب) كان الشهيد المرحوم ابراهيم محمد الحمدي أول ...