2024/04/27 4:43:49 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> الأردن يوافق على طلب أممي بشأن اليمن
مندوبون من الشرعية وأنصار الله يناقشون اتفاق تبادل الأسرى في عمان

الأردن يوافق على طلب أممي بشأن اليمن

المستقبل نت – عمان

أعلن الأردن، اليوم السبت، موافقته على عقد اجتماع الأسبوع المقبل، يجمع ممثلي الحكومة الشرعية وجماعة “أنصار الله” في العاصمة عمّان، بناءً على طلب أممي.

جاء ذلك في بيان صحفي لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، نشرته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وأكد سفيان القضاة، الناطق الرسمي باسم الوزارة، أن بلاده وافقت على طلب جديد مقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن؛ لعقد الاجتماع.

وذكر القضاة في البيان أن الاجتماع يتعلق بمتابعة مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.

وأضاف أن موافقة الأردن على عقد الاجتماع في عمّان تأتي في إطار دعمه لجهود إنهاء الأزمة اليمنية، وجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حلّ سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية أكدت، في وقت سابق من يناير الماضي، أن عمّان تدرس طلب الأمم المتحدة لها باستضافة الجولة الثانية من المحادثات اليمنية بين الشرعية وأنصار الله.

وذكرت أنه “سيتم التعامل مع الطلب بما ينسجم مع منطلقه الأساس؛ وهو الإسهام في حل الأزمة اليمنية بالتنسيق مع أشقائنا، وسيتم إبلاغ بعثة الأمم المتحدة بالرد بأسرع وقت ممكن”.

والتقى مندوبون من جماعة “أنصار الله” والحكومة الشرعية في العاصمة الأردنية، قبل نحو أسبوعين، لمناقشة اتفاق تبادل الأسرى، الذي تم التوصل إليه في محادثات عقدت بقيادة الأمم المتحدة في السويد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتوصل طرفا النزاع في محادثات في السويد في ديسمبر، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة التي تضم ميناء رئيسيا تمر عبره غالبية المواد التجارية الموجهة إلى ملايين السكان، وانسحاب قوات الطرفين من المدينة.

والاتفاق، الذي يُعدّ أول إنجاز مهم لجهود السلام خلال 5 سنوات، جزء من إجراءات لبناء الثقة؛ تهدف إلى تمهيد الطريق لهدنة أشمل ووضع إطار لمفاوضات سياسية، لكنه شهد سلسلة خروقات أجهضت الهدنة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...