2024/04/29 4:30:55 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> ارتفاع عدد ضحايا تفجير المخا إلى 42 قتيلا وجريحا
انفجار بمدينة المخا غربي اليمن

ارتفاع عدد ضحايا تفجير المخا إلى 42 قتيلا وجريحا

المستقبل نت – متابعة خاصة

ارتفعت حصيلة ضحايا تفجير شهدته محافظة تعز جنوب غربي اليمن، مساء يوم الاثنين إلى 42 قتيلا وجريحا.

وقال مسؤولون محليون إن ما لا يقل عن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 36 آخرون في انفجار بمدينة المخا الساحلية التي تتمركز بها قوات إماراتية.

وذكرت المصادر أن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة زُرعت على متن دراجة نارية قرب بوابة مطعم شعبي في مدينة المخا غرب تعز، لحظة اكتظاظه بالزبائن.

وأضافت أن بين القتلى الإعلامي في قناة أبوظبي الفضائية زياد الشرعبي، في حين أصيب زميله الإعلامي فيصل الذبحاني.

وأشارت إلى أن عددا من الجرحى في حالة حرجة.

وبعد أن كانت مركزاً مزدهراً لتصدير البن، باتت المخا حالياً قاعدة بحرية شديدة الحراسة للإمارات، المتحالفة مع حكومة هادي، التي تساندها السعودية.

والمخا من القواعد العسكرية التي تستخدمها أبوظبي لتوفير الإمدادات والتعزيزات للقوات التي تعمل ضمن التحالف والمتمركزة على مشارف ميناء الحديدة.

وحرمت تلك القوات سكان المدينة من مصدر رزقهم الدائم وقررت أن تستهدف عسكرياً من يدخل البحر لأي غرض، ليجد أغلب سكان المدينة أنفسهم دون مصدر دخل.

وتقول وسائل إعلام محلية إن ما يحدث في الميناء ليس حالة فردية؛ فمنذ دخول الإمارات وقوات التحالف إلى المناطق اليمنية عمدت إلى السيطرة على مرافق مهمّة، وتبادر إلى الأذهان للوهلة الأولى أنها لضرورة عسكرية، لكن بعد أن تحرَّرت المحافظات وهدأت الأوضاع فيها استمرت القوات الإماراتية في هذه المنشآت، وخصوصاً الموانئ والمطارات، وتبين لاحقاً أن لأبوظبي أطماعاً اقتصادية تخفيها خلف تسميات عدة؛ منها “التحرير”.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا يقوم، منذ 26 آذار/مارس 2015، بعمليات عسكرية لدعم قوات الجيش الموالية لـ”عبد ربه منصور هادي” لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة “أنصار الله” في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.

وبفعل العمليات العسكرية، التي تدور منذ آذار/مارس 2015، يعاني اليمن حالياً أسوأ أزمة إنسانية في العالم، فبحسب الأمم المتحدة قتل وجرح آلاف المدنيين ونزح مئات الآلاف من منازلهم، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي 75 بالمئة من السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...