2024/05/02 10:16:26 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مصدر مطلع يكشف ماذا حدث في اجتماع “غريفيث” اليوم مع ممثلي أحزاب يمنية بالرياض.. وماذا قال غريفيث؟
المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث

مصدر مطلع يكشف ماذا حدث في اجتماع “غريفيث” اليوم مع ممثلي أحزاب يمنية بالرياض.. وماذا قال غريفيث؟

المستقبل نت – متابعة خاصة

صرح مصدر يمني، حضر اجتماعا عقده المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء، مع ممثلين عن أحزاب مؤيدة للحكومة الشرعية بالسفارة اليمنية بالرياض، أن غريفيث، أكد أنه غير معني بإدانة الطرف المعرقل لتنفيذ اتفاقات السويد.

وقال المصدر في تصريحات لـ”عربي21″ مشترطا عدم كشف اسمه، إن المبعوث الأممي “أكد لممثلي الأحزاب اليمنية أنه غير معني بإدانة أي طرف يعيق تنفيذ اتفاقات السويد”، مؤكدا أنه “وسيط”.

وأشار المصدر إلى أن المتحدثين من الأحزاب “أبدوا معارضة لطرق الحل الجزئي التي ينتهجها المبعوث الأممي، وأنهم يريدون حلا شاملا، كون الحلول الجزئية ليست مناسبة”، على حد قوله.

بدوره أكد المبعوث الأممي، وفقا للمصدر، أنه يتفق معهم، لكنه قال إنه “مضطر للتجزئة بناء على الوضع”.

وفيما يتعلق بجولة المشاورات التي كان قد دعا لها الوسيط الأممي في كانون الثاني/يناير الجاري، ذكر غريفيث أنه مؤيد لعدم الذهاب، لأي مشاورات حتى يتم تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

ولفت المصدر إلى أن غريفيث، “مازح ممثلي القوى السياسية بالقول: إذا كنتم تريدون حلا عسكريا، ما الداعي لوجودنا”. وفق تعبيره.

وتوصل الطرفان الحكومة الشرعية و”الحوثيين” في ديسمبر/كانون الأول الماضي لجملة من الاتفاقات شملت وقف إطلاق للنار في محافظة الحديدة غربي البلاد وتيسير إدخال المساعدات لملايين اليمنيين، ويتبادل الطرفان بشكل متكرر الاتهامات بانتهاك الاتفاق.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس / آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية لـ”عبد ربه منصور هادي”، لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة “أنصار الله” في يناير / كانون الثاني من العام ذاته.

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 في المئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...