2024/04/29 3:15:40 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> السعودية تتخلى عن “هادي” وخلافات حادة بين الطرفين ميدانها مجلس النواب
عبدربه منصور هادي والملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز

السعودية تتخلى عن “هادي” وخلافات حادة بين الطرفين ميدانها مجلس النواب

المستقبل نت – متابعات

كشف مصدر يمني رفيع، اليوم الأحد، عن أزمة حادة تشهدها علاقة السعودية بـ”عبد ربه منصور هادي” على خلفية ملف انعقاد البرلمان اليمني.

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته: إن “هادي اجتمع بنواب البرلمان وأجّل اجتماعهم ستة أشهر رغم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد اجتماعاته التي تدعمها السعودية”.

وأشار المصدر إلى أن قيادات يمنية أوعزت لهادي بأن انعقاد البرلمان سيعطل جزءاً كبيراً من صلاحياته، معتبراً أن هادي يبحث عن ديمومة سلطاته وتفرد قراراته.

وأوضح أن هادي لم يسمح حتى الآن بانتخاب رئيس للبرلمان خلفاً لرئيسه يحيى الراعي، بل يعمل على خلق صراع بين المرشحين الثلاثة وهم: القيادي في حزب المؤتمر سلطان البركاني، ومحمد الشدادي وهو شخصية مقربة من هادي، وعبد العزيز جباري القيادي في حزب العدالة والبناء ونائب رئيس الوزراء السابق، بحسب “الخليج أونلاين”.

وأضاف أنه “اتضح أن هادي هو من يعطل القرارات المتعلقة بالبرلمان لخشيته على مستقبله”.

وبحسب المصدر فإن “السعودية تدعم انعقاد البرلمان؛ فهي من جمعت الأعضاء ورتبت لحشدهم منذ مدة، ومنعت أعضاء البرلمان من مغادرة أراضيها”.

ولم يستبعد المصدر أن يكون “هدف السعودية من انعقاد البرلمان يتعلق بما يخشاه هادي”.

وتوقفت أعمال مجلس النواب اليمني في 25 يناير 2015، عقب الاستقالة التي تقدم بها عبدربه منصور هادي، إثر فرض الإقامة الجبرية عليه من قبل الحوثيين، قبل أن يستأنفوا والرئيس الراحل علي عبد الله صالح الجلسات.

هذا وتقود السعودية تحالفا عسكريا ينفذ منذ 26 آذار/مارس 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية لـ”عبد ربه منصور هادي” لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة “أنصار الله” في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...