2024/05/05 7:05:17 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> وزير سعودي يتحدث عن مصير “رسوم الوافدين”
الوافدين في السعودية. أرشيف

وزير سعودي يتحدث عن مصير “رسوم الوافدين”

المستقبل نت – متابعات

كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، أن الوزارة أنهت دراسة لإعادة النظر في المقابل المالي للعمالة الوافدة، مؤكدًا أن الدراسة شاملة لكل الرسوم وستصب في مصلحة الوطن والمواطن على حد قوله.

وقال القصبي في تصريحات خلال مشاركته ببرنامج “في الصورة” على قناة “خليجية” الفضائية، إنه “من المتوقع الإعلان عن نتائج الدراسة في غضون شھر، على أن تعرض قريبًا على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمیة”.

وذكر الوزير في اللقاء ذاته، أنه “إذا تطلبت المصلحة تثبیت المقابل المالي فإنه سیتم تثبیته”، مشددًا أن “سیاسة الدولة حالیًّا ھي إبقاء المقابل المالي، لكن تتم مراجعة الموضوع وتطوراته وعرض المرئیات على المجلس”.

ويؤكد الوزير القصبي بذلك ما كشفته وكالة بلومبيرغ في وقت سابق هذا الشهر من أن السعودية تراجع هذه الرسوم، وذلك بعد مغادرة الكثير من الوافدين بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

وكانت السعودية بدأت تطبيق النوع الأول من رسوم المغتربين في يوليو 2017، إذ يدفع رب الأسرة 100 ريال (27 دولارًا) شهريًا عن كل فرد، ومن المقرر أن يزيد المبلغ 100 ريال كل عام.

وبدأ تطبيق النوع الثاني من الرسوم في شهر كانون الثاني / يناير، وهو يُلزم الشركات بدفع رسوم عن كل موظف أجنبي، لتشجيعها على توظيف السعوديين.

وقرر العديد من الأجانب إرسال عائلاتهم إلى بلدانهم، أو ترك السعودية بالكامل، ما أثَّر على مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية، مثل: المطاعم، وشركات الاتصالات.

وعلى الرغم من مغادرة الوافدين للسعودية، ارتفعت نسبة البطالة بين السعوديين إلى 12.9 في المائة، وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...