2024/04/29 3:48:23 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> واشنطن تتجه لاسترداد تكاليف دعمها السعودية والإمارات بحرب اليمن
قوات من التحالف في اليمن. أرشيف

واشنطن تتجه لاسترداد تكاليف دعمها السعودية والإمارات بحرب اليمن

* المستقبل نت – متابعات

أفادت تقارير إخبارية أمريكية اليوم الأربعاء، بأن الولايات المتحدة تتجه جدياً لاستعادة تكاليف إمدادات الوقود لطائرات التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في عملياته العسكرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن.

وقالت وثيقة صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية، إن البنتاغون أبلغ السيناتور الديمقراطي في مجلس الشيوخ جاك ريد، بعزمه استرداد تكاليف الإمدادات بالوقود المقدّمة للعمليات العسكرية في اليمن، من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وذكر البنتاغون، أن واشنطن توفر بالفعل الدعم لعمليات السعودية والإمارات في اليمن، وأن الدعم يأخذ شكل تقديم خدمات التزود بالوقود جواً وتوفير المعلومات الاستخباراتية التي تجمعها الطائرات بدون طيار.

وذكرت الوثيقة والتي هي عبارة عن ردّ للبنتاغون على استجواب برلماني قدمه السيناتور الديمقراطي، جاك ريد، إلى مجلس الشيوخ، أن القيادة المركزية الأميركية سوف تتسلم من السعودية والإمارات أبدال خدمات التزود بالوقود وساعات طيران طائرات التزوّد بالوقود للفترة ما بين عامي 2015 و2018.

ولفتت الوثيقة إلى أن “الدفع سوف يتم عقب حساب التكاليف الفعلية بشكل صحيح، وذلك بموجب اتفاقية الشراء وتبادل الخدمات”.

وتلفت التقديرات إلى أن قيمة الخدمات التي قدمتها الولايات المتحدة لطائرات التحالف بقيادة السعودية، خلال الفترة المذكورة، يمكن أن تصل إلى مليارات الدولارات.

وكانت السعودية، أعلنت في 10 نوفمبر الماضي إنها طلبت من الولايات المتحدة وقف إعادة تزويد طائرات التحالف الذي تقوده في اليمن بالوقود، وذلك ما أكدته واشنطن على لسان أكثر من مسؤول، في خطوة تنهي أحد أكثر أوجه المساعدة الأمريكية المثيرة للجدل في حرب دفعت اليمن إلى شفا مجاعة بحسب تأكيدات منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة.

والإثنين الماضي قال السيناتور الأمريكي الديمقراطي ريتشارد بلومنتال، إن هناك حاجة لعقد جلسة استماع في مجلس الشيوخ (الكونغرس)، لتحديد ما إذا كانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) غير قادرة أو مخادعة أو كلتيهما في حرب اليمن.

وعزا السيناتور بلومنتال في تغريدة، مطالبته بعقد الجلسة لما وصفه بفشل البنتاغون في الحصول على تكاليف تمويل طائرات التحالف السعودي الإماراتي الذي يدعم الحكومة الشرعية في صراعها مع جماعة الحوثيين (أنصار الله) منذ قرابة الأربع سنوات.

وذكر أن اعتراف وزارة الدفاع الأمريكية بذلك يكشف أن واشنطن تمول الحرب في اليمن بشكل مباشر.

وكانت مجلة “أتلانتك” الأمريكية كشفت أنها حصلت على وثيقة من البنتاغون مؤرخة في 27 من نوفمبر الماضي، تحتوي على اعتراف بوجود أخطاء في حسابات عوائد الخدمات التي تقدمها الولايات المتحدة للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن.

والأسبوع الماضي صوت مجلس الشيوخ بأغلبية 63 صوتاً مقابل 37 لصالح إحالة قرار لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن، للمناقشة في لجنة الشؤون الخارجية، ومن المقرر التصويت عليه خلال أيام.

وتصاعدت الأصوات داخل مجلس الشيوخ للمطالبة بوقف الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية بعد تسببه بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق وصف الأمم المتحدة، وعقب الشبهات التي تحوم حول تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...