2024/05/06 7:15:38 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> السعودية تتبنى مشروعا دعا إليه “الحمدي” قبل 40 عاما وتنسبه اليوم لنفسها !
الرئيس اليمني الشهيد إبراهيم الحمدي

السعودية تتبنى مشروعا دعا إليه “الحمدي” قبل 40 عاما وتنسبه اليوم لنفسها !

* المستقبل نت – متابعة خاصة

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، تأسيس كيان يضم 7 دول عربية وإفريقية مشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، مشيرة إلى أن هذا الكيان سيعزز الأمن والاستثمار والتنمية لدول الحوض.

جاء ذلك، بحسب بيان نقلته الخارجية السعودية، في نهاية اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن بالرياض، الذي ضم 7 وزراء ومسؤولين.

وذكر البيان بأن “اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن وافق على إنشاء كيان يضم الدول السبع المشاركة في الاجتماع”، حيث شارك بالاجتماع كل من السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن.

وأوضحت الخارجية السعودية أن الكيان يهدف إلى حماية التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية.

وأكد وزير خارجية السعودية، عادل الجبير أن إنشاء هذا الكيان سيعزز الاستقرار والأمن والتجارة والاقتصاد بالمنطقة.

واعتبر أن الكيان الجديد سيساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى إيجاد تناغم في التنمية بين الدول في المنطقة الحساسة، والمساهمة في منع أي قوى خارجية تستطيع أن تلعب دورا في المنطقة.

المشروع الذي تصفه السعودية اليوم بالجديد وتنسب فكرته لنفسها سبق وأن دعا إليه الرئيس اليمني الشهيد إبراهيم الحمدي وبدأ عمليا السير نحو تنفيذه قبل 40 عاما.

مؤتمر دول البحر الأحمر

في سبعينيات القرن الماضي استشعر الرئيس الراحل إبراهيم الحمدي أهمية البحر الأحمر كممر دولي فدعا حينها إلى إنشاء تجمع أطلق عليه “تجمع الدول المطلة على البحر الأحمر”.

وأمام ما شهدت مرحلة السبعينات من الأحداث في ظل صراع عربي صهيوني قرر الرئيس إبراهيم الحمدي إجراء اتصالات مكثفة مع الرئيس سالم ربيع علي وعدد من الدول المطلة على البحر الأحمر وذلك لمواجهة هذا الخطر فكان مؤتمر تعز الرباعي الذي عقد في مارس 1977م بمشاركة زعماء دولتي السودان والصومال إضافة إلى زعيمي شطري اليمن.

وقد استشعر الرئيس الحمدي ردة الفعل المتوقعة من قبل قوى إقليمية ودولية على التحرك اليمني فأكد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر على ان هذا التحرك ليس موجها ضد احد وانه يتعلق بالتعاون المشترك على ما فيه حماية السيادة الوطنية على المياه الإقليمية في حوض البحر الأحمر.

وقد صدر بيان عن المؤتمر في تاريخ 22 مارس وتطرق لأهم نتائجه حيث تم الاتفاق على تحرك مشترك وتناول الرؤساء الوضع في البحر الأحمر واتفقوا على ضرورة أن يظل منطقة سلام ووئام وأن تعمل الدول المطلة على تحقيق هذا الهدف وأن تعمل الدول المطلة على استغلال ثروات البحر الأحمر لما فيه خير شعوبها وتقرر تشكيل لجنة فنية مشتركة لإجراء الاتصالات الضرورية مع الدول المطلة من أجل عقد لقاء موسع يضم كافة الدول المطلة على البحر الأحمر.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...