2024/05/03 12:09:04 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> توضيح عاجل من السعودية بشأن الوافدين
الرياض - السعودية

توضيح عاجل من السعودية بشأن الوافدين

* المستقبل نت – متابعات خاصة

أصدرت المملكة العربية السعودية، توضيحا عاجلا، الثلاثاء، بشأن الوافدين إليها.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، قد نقلت عن 4 مصادر مطلعة في تقرير لها، أن “السعودية تقوم بمراجعة سياستها بشأن الرسوم التي تفرضها على العمالة الوافدة”.

ونسبت “بلومبيرغ” إلى أحد مصادرها المشار إليهم قوله: إن “الهدف من إعادة النظر في رسوم العمالة الأجنبية هو تحقيق التوازن المطلوب بين الحاجات المالية للدولة وقدرة القطاع الخاص على التوظيف والنمو”.

ولكن مركز الاتصال الدولي السعودي أبلغ وكالة “بلومبرغ” عبر البريد الإلكتروني أن “وزير الإعلام عواد العواد نفى أن تكون رسوم المرافقين خاضعة للمراجعة”،بحسب صحيفة “عكاظ”.

وبدأت السعودية تطبيق النوع الأول من رسوم المغتربين في يوليو 2017، إذ يدفع رب الأسرة 100 ريال (27 دولارًا) شهريًا عن كل فرد، ومن المقرر أن يزيد المبلغ 100 ريال كل عام.

وبدأ تطبيق النوع الثاني من الرسوم في شهر كانون الثاني / يناير، وهو يُلزم الشركات بدفع رسوم عن كل موظف أجنبي، لتشجيعها على توظيف السعوديين.

وقرر العديد من الأجانب إرسال عائلاتهم إلى بلدانهم، أو ترك السعودية بالكامل، ما أثَّر على مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية، مثل: المطاعم، وشركات الاتصالات.

وعلى الرغم من مغادرة الوافدين للسعودية، ارتفعت نسبة البطالة بين السعوديين إلى 12.9 في المائة، وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...