2024/05/10 3:25:43 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مقترح أممي بانسحاب الحوثيين من الحديدة مع وقف هجوم الشرعية
قوات عسكرية يمنية على مشارف الحديدة. أرشيف

مقترح أممي بانسحاب الحوثيين من الحديدة مع وقف هجوم الشرعية

* المستقبل نت – متابعات

تقدّمت الأمم المتحدة باقتراح لوقف الحرب في مدينة الحديدة غربي اليمن، خلال المحادثات الجارية في السويد، ينص على انسحاب الحوثيين من المدينة الساحلية في مقابل وقف قوات الشرعية لهجومها، ثم تشكيل كيان مؤقت لإدارة المدينة التي تمثل شريان حياة للملايين خلال الحرب.

وقالت وكالة “رويترز” أن الاقتراح لا يزال قيد النقاش في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في السويد بين الحوثيين والحكومة الشرعية.

وذكرت المصادر المطلعة على المحادثات أن اقتراح الأمم المتحدة يتضمن تشكيل لجنة مشتركة أو كيان مستقل لإدارة المدينة والميناء بعد انسحاب القوات المسلحة لطرفي الحرب اليمنية فضلا عن إمكانية نشر مراقبين من الأمم المتحدة.

ويعد ملف الحديدة، التي يتركز فيها القتال بين القوات الشرعية المسنودة بالتحالف العربي الذي تقوده السعودية من جهة والحوثيين من جهة أخرى، منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي، هو الملف الأكثر تعقيدا في مشاورات السويد.

في السياق ذاته، قال مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الثلاثاء إن عملية تبادل الأسرى في اليمن سوف تستغرق عدة أسابيع وربما تشمل ترحيل مواطني دولة ثالثة.

وتبادلت جماعة الحوثي والحكومة الشرعية، اليوم الثلاثاء قائمتين بأسماء نحو 15 ألف أسير ليشملهم اتفاق لتبادل الأسرى على سبيل بناء الثقة في بداية محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة في السويد. وسيتم تبادل الأسرى تحت إشراف الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال يوهانس براور رئيس بعثة الصليب الأحمر في اليمن خلال إيجاز صحفي في جنيف “نعلم بأنه جرى تبادل القائمتين… سيستغرق الأمر بالتأكيد عدة أسابيع”.

وأضاف أن الصليب الأحمر رصد “زيادة حادة في سوء التغذية خلال الشهور الماضية” باليمن وأنه حتى في حالة وقف الأعمال القتالية على الفور فإن البلاد ربما لن تتجنب المجاعة.

وتبحث مشاورات السويد، التي يقودها غريفيث، منذ الخميس الماضي، ستة ملفات، هي إطلاق سراح الأسرى، القتال في الحديدة، البنك المركزي، حصار مدينة تعز، إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، ومطار صنعاء المغلق.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...