2024/04/28 7:38:36 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> وزيران بريطانيان عرضة للمساءلة بسبب حرب اليمن
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-10-29 09:10:56Z | | (,

وزيران بريطانيان عرضة للمساءلة بسبب حرب اليمن

نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن المحرر الدبلوماسي باتريك وينتور، قوله “إن وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، ووزير الدولة في الخارجية المسؤول عن ملف الشرق الأوسط أليستر بيرت، سيتعرضان لضغوط هذا الأسبوع؛ بسبب علاقتهما مع السعودية، وضرورة توضيح الدعم البريطاني للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

وأوضح وينتور بأنه ستتم مساءلة وزير الخارجية هانت ووزير شؤون الشرق في الخارجية بيرت، كل على حدة في مجلس العموم، ويطلب منهما توضيح علاقة بريطانيا مع السعودية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي وسط تقارير في الصحف كشفت عن أن المخابرات البريطانية كانت تعرف مقدما عن تحضيرات السعودية لقتل خاشقجي.

وتلفت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية تؤكد بالتشارك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن لا علاقة بين مقتل الصحافي خاشقجي والحرب التي مضى عليها حوالي أربعة أعوام في اليمن، مستدركة بأن الوزراء يقولون في أحاديثهم الخاصة إن التسامح مع استراتيجية ولي العهد السعودي القاسية يتبدد.

وينوه التقرير إلى أن ماكرون دعا يوم السبت لرد أوروبي موحد على مقتل خاشقجي، إلا أنه اختلف مع ألمانيا بشأن العقوبات التي ستفرض على أفراد متورطين في الجريمة، أم على النظام السعودي بشكل كامل.

ويذكر الكاتب أن بيرت، الذي التقى مسؤولين يمنيين في نهاية الأسبوع في البحرين، سيواجه اللجنة المختارة للشؤون الدولية يوم غد الثلاثاء، فيما ستتم مساءلة هانت يوم الأربعاء من لجنة الشؤون الخارجية.

ويجد وينتور أنه مع وجود خيط واضح بين الحرب في اليمن والوضع السياسي لولي العهد، إلا أنه كلما تم فضحه في قضية خاشقجي فإن حملته العسكرية غير الناجحة في اليمن تعرضت للنظر والتدقيق، لافتا إلى أن بريطانيا تلتزم بموقفها الرسمي من بيع السلاح إلى السعودية، بأن لا مانع من صفقات الأسلحة طالما لم تنتهك السعودية القانون الدولي الإنساني.

وتستدرك الصحيفة بأن حزب العمال المعارض يقول إن تأكيد الحكومة على أن لا حل سياسيا في اليمن لم يقرن بضغط حقيقي على السعودية للتفاوض على حل سياسي ينهي الأعمال العدوانية، إما من خلال ضغط سري، أو مبادرة علنية تدعمها الأمم المتحدة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...