2024/05/26 3:16:47 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> ترامب يعلن الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية وروسيا تهدد

ترامب يعلن الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية وروسيا تهدد

 

اتهم الرئيس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، روسيا بـ انتهاك معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى الموقعة مع واشنطن في 1987خلال الحرب الباردة ، مؤكداً أن بلاده ستنسحب من المعاهدة .

وقال الرئيس الأمريكي إنّ “روسيا لم تحترم المعاهدة، وبالتالي فإنّنا سننهي الاتفاقية” ، مضيفاً “لقد انتهكت روسيا الاتفاقية. إنّها تنتهكها منذ سنوات عديدة. لا أعرف لماذا لم يتفاوض الرئيس (باراك) أوباما عليها أو ينسحب منها”.

 

وتابع “نحن لن نسمح لهم بانتهاك اتفاقية نووية والخروج وتصنيع أسلحة (في حين) أنّنا ممنوعون من ذلك. نحن بقينا في الاتفاقية واحترمناها ولكن روسيا لم تحترمها للأسف”.

 

لكن ترامب لم يقدم تفاصيل حول تلك الانتهاكات كما لم يذكر توقيتاً للانسحاب من المعاهدة التي وقعها الرئيس الأمريكي رونالد ريغان مع رئيس الاتحاد السوفيتي، ميخائيل غورباتشوف.

 

من جهتها اعتبرت روسيا اليوم الأحد أنّ الولايات المتّحدة “تحلم بعالم أحادي القطب” بقرارها الانسحاب من المعاهدة

 

وقال مصدر في وزارة الخارجية الروسية إنّ “الدافع الرئيسي هو الحلم بعالم أحادي القطب. هل سيتحقّق ذلك؟ كلاّ”. وفقاً لما نقلته وكالة (ريا نوفوستي) الحكومية .

 

ووضعت المعاهدة التي ألغت فئة كاملة من الصواريخ يراوح مداها بين 500 و5000 كلم، حدّاً لأزمة اندلعت في الثمانينات بسبب نشر الاتحاد السوفيتي صواريخ إس.إس-20 النووية والتي كانت تستهدف عواصم أوروبا الغربية.

و قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأحد “إننا ننظر بقلق وإدانة للمحاولات الأمريكية الجديدة للابتزاز للحصول على تنازلات من روسيا في مجال الأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي. لقد قيل مرارا من قبل الطرف الروسي، أنه ليس هناك أية أسس لدى الأمريكيين لاتهام روسيا بانتهاك هذه المعاهدة”.

وأضاف : “إذا واصل الأمريكيون الخروج من جانب واحد من الاتفاقات والآليات الدولية المختلفة، فلن يبقى لنا سوى أن نتخذ تدابير ردية، بما فيه ذو طابع عسكري تقني. لكننا لا نريد أن نصل لذلك”.

من حين إلى آخر تتبادل روسيا وأمريكا الاتهامات بانتهاك المعاهدة ، حيث تتحدث الولايات المتحدة عن تطوير في روسيا فئة جديدة من الأسلحة وتخصص الأموال لتطوير الأسلحة المضادة، أما روسيا فتعترض على تطوير أميركا طائرات بدون طيار الهجومية ونقل منصات إطلاق المسموح بها من نوع “إم كي- 41” من السفن إلى البر، كما حدث في رومانيا وبولندا.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...