2024/05/25 7:36:18 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> هيومن رايتس ووتش تطالب بريطانيا بوقف دعم الجرائم السعودية في اليمن

هيومن رايتس ووتش تطالب بريطانيا بوقف دعم الجرائم السعودية في اليمن

 

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، المملكة المتحدة بوقف دعمها ودفاعها عن الإنتهاكات التي ترتكبها السعودية في اليمن.

وأفادت المنظمة في بيان، أن الحكومة السعودية في عهد ولي العهد والزعيم الفعلي محمد بن سلمان في الداخل، لازالت عازمة على ارتكاب الانتهاكات بحق جارتها اليمن، وكانت واضحة قبل قضية خاشقجي.

وقالت”الجريمة الوقحة التي يبدو أن السلطات السعودية ارتكبتها، إخفاء وقتل الصحفي والناقد السعودي جمال خاشقجي، الذي لم يُشاهَد منذ دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول، فاجأت حتى الذين اعتادوا اتباع سجل السعودية الحقوقي الوحشي”.

وبينت رايتس ووتش، أن ولي العهد السعودي عزز حملة القمع ضد الانتقاد والمعارضة، بما في ذلك اعتقال، ومقاضاة، وإدانة المعارضين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأضافت بالرغم من ذلك، فرشت الحكومة البريطانية السجادة الحمراء لولي العهد السعودي في مارس/آذار الماضي، وأخبرت رئيسة الوزراء تيريزا ماي مجلس العموم بأن صلة المملكة المتحدة بالسعودية تاريخية، وحيوية، و”أنقذت حياة المئات من الناس في البلاد”.

وتابعت لم تذكر ماي أن هذه “الصلة” كانت لها عواقب مدمرة في اليمن. تدعم المملكة المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية، حيث باعت أسلحة بقيمة 6.4 مليار جنيه إسترليني على الأقل للسعودية منذ بدء الصراع في عام 2015.

وأكدت أن الأدلة عن تكرار انتهاكات التحالف لقوانين الحرب في اليمن تستمر في التصاعد وبعضها يرقى إلى جرائم الحرب، التي تستمر في قتل المدنيين اليمنيين.

ودعت الأمم المتحدة التحالف إلى إنهاء هذه الانتهاكات التي تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم. يواجه ما بين 12 إلى 13 مليون شخص المجاعة في اليمن، وفقا للأمم المتحدة.

وقالت رايتس ووتش إن كل تلك الجرائم لم تدفع حكومة المملكة المتحدة إلى انتقاد انتهاكات التحالف في اليمن.

وأضافت بل تستمر المملكة المتحدة في الطعن بقرار المحكمة، بمواصلة بيع الأسلحة للسعودية، على الرغم من خطر استخدامها بشكل غير قانوني.

ومنذُ بداية الأسبوع الجاري، انضم وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إلى نظيريه الفرنسي والألماني في التعبير عن “قلق بالغ” إزاء الدور المحتمل للسعودية في اختفاء خاشقجي.

وأشارت إلى أن الوزير البريطاني لم يقل أي شيء حول إعادة النظر في علاقة المملكة المتحدة الأوسع مع السعودية.

وتابعت: الأمر الذي يطرح السؤال، متى ستوجه المملكة المتحدة أخيرا انتقادها إلى بن سلمان وتتوقف عن بيع الأسلحة للسعودية؟

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...