2024/04/30 8:27:56 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> الأمم المتحدة: 18 مليون يمني لايعرفون كيف يتحصلون يومياً على وجبتهم القادمة

الأمم المتحدة: 18 مليون يمني لايعرفون كيف يتحصلون يومياً على وجبتهم القادمة

 

 

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من أن الملايين في اليمن يواجهون الآن أسوأ أزمة جوع في العالم .

وقال البرنامج إن ” نحو 18 مليون يمني في جميع أنحاء البلاد لايعرفون كيف يتحصلون يومياً على وجبتهم القادمة، ويعتبر أكثر من 8 ملايين منهم على حافة المجاعة.”

ويخشى برنامج الأغذية ” من أن ملايين الناس في اليمن سيكافحون الآن لتغطية نفقات معيشتهم، خصوصاً مع استمرار تنامي الصراع في الأسابيع الأخيرة في مدينة الحديدة والمناطق المتاخمة لها” حسب ما ذكره المتحدث باسم البرنامج إرفيه فيرسول .

وقال فيرسول في مؤتمر صحفي في جنيف إن: ” البرنامج يقدم المساعدات الغذائية لحوالي 8 ملايين يمني شهرياً، وقد يعاني 3.5 مليون آخرون من انعدام الغذاء الحاد، ما يعني أن ما يقارب الـ12 مليون يمني قد يواجهون خطر المجاعة.”

وكان ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة قال يوم الإثنين إن عدد من يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي في اليمن ممن يحتاجون إلى مساعدة غذائية طارئة شهريا ليبقوا على قيد الحياة، قد يزيد بمقدار خمسة ملايين بسبب التراجع الاقتصادي، بما في ذلك انخفاض قيمة العملة.

وأوضح في مؤتمر صحفي أن هذا العدد كان يبلغ 8.4 مليون شخص بنهاية عام 2017. ويتوقع شركاء الأمم المتحدة في العمل الإنساني أن يرتفع عدد من يعانون من الانعدام الحاد في الأمن الغذائي ليصل إلى 13.4 مليون شخص.

من جهتها أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف ” الثلاثاء أن 400 ألف من الأطفال في اليمن مصابون بأكثر أشكال سوء التغذية حدة.

وذكر كريستوف بولياك المتحدث باسم اليونيسيف أن الأطفال في اليمن “يموتون كل يوم بسبب نقص الغذاء والرعاية الصحية ” ، مشيراً إلى أن هذه الوفيات يمكن الوقاية منها.

وبالرغم من عدم وجود دليل إحصائي حاليا على وقوع المجاعة في اليمن فإن 8.4 مليون شخص يُصنفون على أنهم في “مرحلة الطوارئ”، مما يعني أن الوضع خطير للغاية لدرجة أن الناس يمكن أن يقعوا في المجاعة، إذا لم يستمروا في تلقي المساعدات الغذائية الكافية ، حسب البرنامج .

ويستمر تفاقم مستويات المعاناة من الجوع في البلاد بعد ثلاثة أعوام من النزاع المسلح، والتدهور المريع لقيمة العملة المحلية وانقطاع المرتبات عن أغلبية العاملين في القطاع العام منذ عام 2016، مع الانتشار الأوسع لوباء الكوليرا في التاريخ الحديث.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...