2024/05/18 11:49:19 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> الرئيس على ناصر محمد يقدم مبادرة للامم المتحدة لوقف الحرب في اليمن (بنود المبادرة)  

الرئيس على ناصر محمد يقدم مبادرة للامم المتحدة لوقف الحرب في اليمن (بنود المبادرة)  

 

 

أكد رئيس اليمن الجنوبي السابق علي ناصر محمد، ضرورة وقف الحرب في اليمن والمستمرة منذ أواخر مارس عام 2015 عندما بدأ التحالف السعودي الإماراتي شن عملياته العسكرية ضد الشعب اليمني.

وعرض الرئيس علي ناصر محمد في محاضرة أقيمت في العاصمة الأردنية عمّان، امس الاثنين، مبادرة لـ”وقف الحرب في اليمن”، وقدمها الى الأمين العام للأمم المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية، وشهدت حضوراً غير مسبوق من قبل شخصيات سياسية أردنية وعربية ودولية، في مؤشر قال عنه متابعون انه يؤكد “وجود رأي عربي ودولي يضغط باتجاه وقف الحرب في اليمن”.

ويتركز جوهر مبادرة الرئيس ناصر على “تشكيل مجلس رئاسي في اليمن لإدارة الفترة الانتقالية بالتزامن مع تشكيل حكومة وفاق وطني واطلاق حوار بين جميع المكونات اليمنية للاتفاق حول شكل الدولة الاتحادي من اقليمين جنوبي وشمالي”.

وكشف رئيس اليمن الجنوبي السابق علي ناصر محمد في محاضرته عن تلقيه مؤخراً، عرضاً تولي السلطة في اليمن، لكنه رفض ذلك، لأنه “لا يريد إلا إيقاف الحرب”.

ووصف، الحرب الدائرة في اليمن بأنها “ليست حرباً بين اليمنيين و انما هي حرب إقليمية تؤججها دول لا تريد الاستقرار لليمن”.

وأضاف ناصر: “لحظة اعلان عاصفة الحزم كنتُ متواجداً في دولة خليجية وطُلب مني تأييدها مقابل اغراءات كثيرة لكنني رفضتُ ذلك بشدة”.

وأكد أنه “حذّر التحالف العربي بأن الحرب ستستمر لسنوات وليس لشهر واحد كما كانوا مخططين لها”.

وعن ما يجري في محافظة الحديدة غربي اليمن، قال ناصر إن “التحالف  حتى ولو دخل الحديدة بل وصنعاء نفسها فإن ذلك لن ينهي الحرب وإنما ستكون بداية جديدة لحرب أخرى”.

وقدم رئيس اليمن الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد في بداية محاضرته تصوراً تاريخياً وسياسياً للأحداث والحروب التي مرت بها اليمن منذ الحرب السعودية اليمنية سنة 1934.

وشهدت المحاضرة مداخلات وتعقيبات عديدة من الحضور صبت في مجملها “على ضرورة وقف الحرب التي سببت الدمار في اليمن”.

وتقوم مبادرة رئيس اليمن الجنوبي السابق علي ناصر محمد على العناصر التالية:

1 ـ تشكيل مجلس رئاسي

2 ـ حكومة توافق وطني

3 ـ لجان عسكرية لجمع السلاح من كل الأطراف

4 ـ اطلاق حوار بين المكونات السياسية حول شكل الدولة الاتحادية على شكل اقليمين جنوبي وشمالي

 

5 ـ تشكيل لجنة دستورية

 

6 ـ تشكيل لجنة انتخابية

 

7 ـ مؤتمر لإعادة الأعمار

 

8 ـ دعم مجلس الأمن الدولي للمبادرة.

وكان علي ناصر محمد، التقى بالمبعوث الدولي لدى اليمن مارتن غريفيث، الأحد الفائت في العاصمة الأردنية عمّان، لمناقشة مبادرة السلام في اليمن ومشاركة وفد جنوبي موحّد في المفاوضات.

وناقش الاجتماع “وجهات النظر بشأن وقف الحرب وإحلال السلام في اليمن”. وأشاد ناصر بـ”جهود المبعوث ومساعيه الصادقة مع كل الأطراف في اليمن شمالاً وجنوبا لتحقيق الأمن والاستقرار فيه وفي المنطقة”.

وأكد الرئيس ناصر خلال اللقاء، وقوفه إلى جانب جهود المبعوث الأممي، وناشد كافة الأطراف اليمنية والاقليمية والدولية على إنجاح مساعيه السلمية للخروج من دوامة الحرب والصراع التي يمر بها الشعب اليمني وشعوب المنطقة”. ودعم ناصر “جهود المبعوث الدولي في تشكيل وفد جنوبي موحّد للتفاوض في المشاورات لوقف الحرب وما بعدها”، وتم الاتفاق على “استمرار التواصل بعد عودة غريفيث من مهماته التي سيقوم بها خلال الأيام القادمة”.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...