2024/05/17 3:06:52 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> شخصيات مهرية توجه تحذير شديد اللهجة للسعودية اذا تجاهلت مطالبهم

شخصيات مهرية توجه تحذير شديد اللهجة للسعودية اذا تجاهلت مطالبهم

 

دعا وكيل محافظة المهرة السابق علي الحريزي المملكة العربية السعودية، إلى تفهم مطالب أبناء المهرة شرقي اليمن ، محذراً من مغبة التجاهل السعودية لتلك المطالب .

وحث الحريزي السعودية على الاستجابة لاعتصامات الجماهير، التي تحتشد بشكل متواصل، منذ عدة أشهر، وذلك تجنباً لأي تصعيد آخر قد يقوم به أبناء المحافظة للحفاظ على سيادة أراضيهم.

وقال الحريزي في تصريح صحفي : “على السعوديين أن يفهموها، قبل أن يجرونا إلى أشياء ليست من مصلحتهم ولا مصلحتنا”.

وأكد أن الحشد الكبير الذي نظمه أبناء المهرة، في مدينة الغيظة، أمس الجمعة، “كان رسالة واضحة، ومطالبه محددة، تتمثل برحيل القوات السعودية من المهرة”.

وأشار إلى المحاولات السعودية المتكررة لبناء أنبوب نفطي، واستحداثات لعمل معسكرات في المحافظة، وذلك بعد رفض أبناء المحافظة لهذه الأعمال ، لافتاً إلى أن هذه المحاولات ستبوء بالفشل، وأن الشعب اليمني كان وسيظل واقفا ليل نهار لحماية سيادته ومصالحه حسب تعبيره .

وجدد تأكيده بأن “أبناء محافظة المهرة، واليمن عموما، لن يقبلوا بأي انتهاك للسيادة الوطنية على الإطلاق”.

وعن المزاعم السعودية، التي تحاول تصوير الاعتصامات التي ينفذها أبناء المحافظة، بأنها باتت حجر عثرة أمام تنمية المحافظة وإعادة إعمارها، قال الحريزي، إن “هذا الكلام لا ينطلي على أحد”.

وذكّر السعودية، بوعودها حين قالت في وقت سابق، “أنها ستعمل على استقدام عشرة ضباط للعمل على تأهيل مطار الغيظة، وإعادة تشغيله”. مؤكدا “أن هذا الفريق الذي اتخذ من المطار مقرا له، تحول إلى مركز للقوات السعودية، وقوات التحالف. بعد مزاعمهم بأن الهدف من وصولهم هو إعادة تشغيل المطار فقط”.

من جانبه القى مدير أمن محافظة المهرة السابق اللواء أحمد المجيبي، اللوم على حكومة هادي إزاء التدخلات السعودية، ومحاولة احتلال المهرة، وإقامة معسكرات، وعمل إنبوب نفطي، وسط تجاهل تام من قبلها .

وقال ” على الحكومة الخروج للشعب، والتوضيح بأنها عاجزة، عن ذلك، وغير قادرة، لكي يقوم الشعب باتخاذ الاجراءات المناسبة، للعمل على ما يخدم مستقبله، ومستقبل أجياله القادمة”.

وعن مطالب المعتصمين من أبناء محافظة المهرة قال: “مطالبنا واضحة كوضوح الشمس، وهي نفس المطالب السابقة، والتي نصت عليها النقاط الست، والمتمثلة بـ”حماية السيادة الوطنية، وعدم فرض أي سيادة أخرى في هذا البلد، والسيادة على المنافذ البحرية والجوية والبرية”.

وأعلن أبناء المهرة العودة إلى الاعتصامات منتصف سبتمبر الماضي، بعد انقلاب قيادة التحالف والسلطة المحلية في المحافظة على تنفيذ بنود اتفاق مع المعتصمين، في مايو الماضي، تم رفع الاعتصامات بموجبه لمدة شهرين.

وتتواجد قوات سعودية في محافظة المهرة منذ نهاية 2017، وتمركزت في مطار الغيضة وميناء نشطون ومنفذيْ صرفيت وشحن على حدود سلطنة عمان، ومواقع أخرى، وتعيق هذه القوات حركة الملاحة والصيد في ميناء نشطون وبعض سواحل المحافظة، وحولت مطار الغيضة الدولي إلى ثكنة عسكرية ومنعت الرحلات المدنية من الوصول إليه.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...