2024/05/16 1:24:32 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> وزير الخارجية الإيراني يسخر من السعوديين بعد تهديد ترامب للملك سلمان

وزير الخارجية الإيراني يسخر من السعوديين بعد تهديد ترامب للملك سلمان

 

 

سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، من السعوديين بعد التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للعاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

وقال ظريف في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر: “إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يذل السعوديين مراراً وتكراراً بالقول إنهم لا يمكنهم أن يستمروا أسبوعين بدون دعمه”.

وأضاف: “هذا هو تعويض الوهم بأنه يمكن الاستعانة بمصادر خارجية للأمن. نمد يدنا مرة أخرى إلى جيراننا.. دعونا نبني منطقة قوية، ونوقف هذا الغرور”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال الثلاثاء الفائت خلال تجمع انتخابي للجمهوريين في ساوثافن بولاية مسيسيبي: “نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت له: أيها الملك نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا، لذلك عليك أن تدفع”.

جاءت مطالبات ترامب عن مطالبته للعاهل السعودي بأن تدفع المملكة “ثمن الحماية” الأمريكية لها، بعد تصريحات مشابهة في تجمع آخر بولاية ويست فيرجينيا، السبت الماضي.

وأشار ترامب إلى أن هذا كان خلال ضغطه على السعودية من أجل كبح عملية ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وقال الرئيس الأمريكي خلال كلمة له في تجمع انتخابي بولاية فرجينيا السبت: “أنا أحب السعودية وقد أجريت مع الملك سلمان هذا الصباح حديثاً مطولاً، وقلت له إنك تمتلك تريليونات من الدولارات، والله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة في حالة تعرضت لهجوم”.

وأضاف: “قلت له أيها الملك ربما لن تكون قادراً على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

وتابع ترامب: “نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعاً صعباً وخطيراً مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية، فلماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل”.

وأثارت تصريحات الرئيس الأمريكي جدلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية وطالب المغردون بأي رد فعل رسمي من بلادهم.

ورغم ذلك، لم يصدر أي رد رسمي من جانب المملكة العربية السعودية على تصريحات ترامب التي وصفها مراقبون بالـ”مهينة” للملك سلمان والسعوديين.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...