2024/05/03 2:08:31 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> اسباب اعلان صنعاء عاصمة منكوبة وفي حالة طوارئ..

اسباب اعلان صنعاء عاصمة منكوبة وفي حالة طوارئ..

 

 

اعلنت وزارة الصحة وامانة العاصمة، حالة الطوارئ الصحية في صنعاء، واعتبارها عاصمة منكوبة صحيا وبيئيا جراء تفشي وانتشار وباء الكوليرا الذي اصبح يحصد ارواح المواطنين.

وقالت وزارة الصحة العامة والسكان في بيان، أن هذا الإعلان جاء نظرا لما تعرضت له أمانة العاصمة من جائحة صحية واسعة وشديدة بانتشار وباء الكوليرا في كل مديرياتها .

وأكد البيان أن أعداد الاصابات تتجاوز المعدلات الطبيعية وتفوق قدرة النظام الصحي فيها والذي أصبح عاجزا عن إحتواء هذه الكارثة الصحية غير المسبوقة والذي تجاوز عدد الإصابات ألفين و567 حالة خلال الأسبوعين الماضيين .. مشيرا إلى أن الوزارة حذرت مطلع مايو من كارثة صحية نتيجة هذا الوباء .

ووجهت وزارة الصحة نداء استغاثة عاجل إلى كل المنظمات الدولية والمحلية وكل الجهات المعنية لتدارك الوضع المتفاقم والذي بات يهدد بكارثة صحية وإنسانية غير مسبوقة .

ودعت كافة المنظمات والجهات المعنية إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والصحية لإيقاف التدهور الصحي الذي بات يهدد حياة سكان العاصمة ومختلف المحافظات .

كما أعلن أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين محمد جمعان اليوم صنعاء عاصمة منكوبة في إطار حالة طوارئ صحية مؤقتة.

وقال أمين جمعان في نداء استغاثة ومناشدة عاجلة للعالم والضمير الإنساني” ونحن نكابد أوجاع الموت الآتي جراء إنتشار فجائي وبائي يحصد أروح المواطنين من الأطفال والشيوخ والنساء يطال ويهدد حياة كل اليمنيين في ظل إستمرار العدوان، وتفاقم تداعيات الحصار البري والبحري والجوي المفروض على وطننا الغالي، نعلن صنعاء مدينة الأزل التاريخي والمهد الوجودي للإنسان الأول كعاصمة منكوبة في إطار حالة طوارئ صحية مؤقتة، مراعيين حجم الكثافة السكانية التي تحتضنها العاصمة صنعاء بما في ذلك التوافد اليومي المتزايد للنازحين”.

وأضاف في نداء الإستغاثة “نتوجه بهذا النداء الإنساني لكل القوى الوطنية الخيرة، ولكل يمني ويمنية، لتتوحد غاياتنا من أجل مصلحة وطنية واحدة لكبح جماح الموت ووقف هذا العدوان الوبائي المهدد لصحة المجتمع ولحياتنا أجمع جراء الكوليرا كوباء قاتل يمضي وينتشر لا يعتبر ولا يتوقف ولا ينحسر بإختلاف سياسي أو حرب عسكرية، ذلك ما لم تحتشد جهودنا للقضاء عليه والحد من انتشاره كهم مشترك وقضية وطنية أولى “.

وطالب جمعان في نداء الإستغاثة العاجل، أحرار العالم والمجتمع الدولي والضمير العالمي وكافة المنظمات الإنسانية، سرعة إسناد الجهد المحلي والوطني والعمل الفوري والعاجل لتلبية الإحتياجات الصحية الوقائية والعلاجية لمنع انتشار هذا الوباء القاتل وتطويق مسبباته وتوفير الأمصال الدوائية المناسبة لإنقاذ أرواح المصابين ووضع التدابير الإحترازية في إطار خطة طوارئ وإستجابه إنسانية عاجلة لمنع الكارثة الإنسانية التي توشك أن تحصد حياة المئات والآلاف والملايين في حال لم يتم إجراء التعاملات الصحية والعلاجية المناسبة.

وأكد أن السلطات المحلية للعاصمة صنعاء ستتخذ كل ما يمكن من تسهيلات وتعاون وإسناد لكل جهد إنساني خير وتذليل الصعوبات والعوائق لإنجاح مهام وبرامج الاستجابة الإنسانية التي تنفذها المنظمات الدولية المعنية .

وثمن أمين عام محلي أمانة العاصمة أي إنتهاج محلي وعربي أو دولي يبادر لمؤازرة جهودنا وتقديم الدعم أو التمويل لخطط الطوارئ أو التعاون المهني والفني لمواجهة وباء الكوليرا وإنهاء كل المخاطر التي تهدد أمننا الحياتي وحاضر ومستقبل أجيالنا

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...