2024/05/18 10:07:46 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> ستراتفور: تطلع سعودي لمساعدة امريكية للحل السياسي في اليمن وانقسامات التحالف اصبحت واضحة

ستراتفور: تطلع سعودي لمساعدة امريكية للحل السياسي في اليمن وانقسامات التحالف اصبحت واضحة

 

نشر مركز ستراتفور الاستخباراتي الامريكي، توقعاته للربع الثاني من العام الجاري والذي يتنبأ فيه بمسار الأحداث السياسية حول العالم.

وأفرد المركز المختص بالدراسات الاستراتيجية والامنية كعادته مساحة خاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنها اليمن.

وتحت  عنوان الحرب الأهلية في اليمن، توقع المركز دخول الحرب في الربع الثاني من العام الجاري 2017م حالة من الركود الى حد ما، مع دخول جميع أطراف النزاع إلى طريقٍ مسدود.

وأكد ان الانقسامات داخل التحالف العسكري لدول مجلس التعاون الخليجي ضد المتمردين الحوثيين في اليمن أصبحت أكثر وضوحًا من أي وقتٍ مضى.

وقال “تركز دولة الإمارات العربية المتحدة على تدريب ودعم قواتها في الجنوب. ومن ناحيةٍ أخرى، تتطلع السعودية إلى الولايات المتحدة للمساعدة في التفاوض على حلٍ سياسيٍ لإنهاء القتال”.

واشار ستراتفور في توقعاته الى ان آفاق السلام ستكون ضئيلة على الرغم من أن الأمم المتحدة ستبذل محاولة أخرى لوضع خطة سلام للبلاد، فإنّها لن تحرز تقدمًا يذكر في هذا المسعى.. رابطا تحقيق ذلك بتساهل الرياض في دعمها لهادي وموافقة الحوثيين على التخلي عن الأراضي لصالح الحكومة.

ولفت ستراتفور وهو معني بالدراسات الاستراتيجية والامنية، الى طلب البنتاغون تقديم المزيد من الدعم للتحالف السعودي والإماراتي، نظرا لما قال انها ” الأدلة على ضلوع إيران في تدريب وتجهيز الحوثيين”.. موضحا ان موافقة البيت الابيض على ذلك يعني ان الولايات المتحدة ستشارك المزيد من المعلومات الاستخباراتية وستعزز التنسيق اللوجستي مع التحالف الخليجي.

وتوقع في الوقت نفسه، ان تواصل واشنطن اتباع استراتيجية أكثر عدوانية ضد تنظيم القاعدة في الربع الثاني من العام الجاري، نظرًا لأنّ النهج البطيء والمطرد في مواجهة التنظيم، قد مكنه من النمو في اليمن وكذلك في سوريا.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...