2024/05/08 3:45:24 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> إخوان اليمن ضمن ابرز اسباب الخلاف السعودي المصري

إخوان اليمن ضمن ابرز اسباب الخلاف السعودي المصري

وضع مهندس التطبيع السعودي الاسرائيلي أنور عشقي مستشار مجلس الوزراء السعودي الأسبق, النقاط على الحروف بشأن الأزمة السائدة بين القاهرة والرياض, كاشفا في الوقت ذاته الأسباب التي أدت إلى تصاعد الخلاف بين العاصمتين.

وأشار عشقي إلى أن الخلاف السعودي المصري سببه الجزيرتان وسوريا وإخوان اليمن، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين لن ينطفئ نورها موضحًا أن السعودية لا تريد تدخل أحد للوساطة مع مصر وذلك بحسب حواره مع صحيفة “الشروق” المصرية.

وقال عشقي، المقرب من دوائر صنع القرار السعودي، إن إخوان اليمن وسوريا وجزيرتي تيران وصنافير سبب أزمة مصر والسعودية، مشيرا إلى أن مشاركة مصر في حرب اليمن كانت ضئيلة، بسبب اعتراض القاهرة على حزب «الإصلاح» الذي يمثل إخوان اليمن.

وعن تيران وصنافير، قال “عشقي” إنه لا يحق لمحكمة إدارية محلية أن تتدخل في شأن فصلت فيه اتفاقيات دولية، مشيرا إلى أن محكمة القضاء الإداري بمصر هي التي أججت الخلاف بين مصر والسعودية، و أنه كان من المفترض أن يحسم البرلمان المصري الخلاف حول الجزيرتين.

وتشهد العلاقات المصرية السعودية توترا غير مسبوق في الاونة الاخيرة، بسبب معارضة القاهرة لسياسات الرياض الهادفة الى تدمير الدول العربية ونشر الفوضى، واصرارها على المضي في حربها العبثية باليمن وسوريا.

واتخذت السعودية اجراءات اقتصادية عقابية بحق مصر ردا على مواقفها، بينها قطع امدادها منذ اكتوبر الماضي بـ700 ألف طن من الوقود شهريا على مدى 5 سنوات عبر شروط دفع ميسرة، بحسب اتفاق مبرم بين الجانبين سابقا.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...