2024/04/29 5:30:53 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> اهم القرارات الصادرة عن القمة الخليجية بشأن اليمن .. دعم خارطة ولد الشيخ وتجاهل شروط هادي وتعهدات باعادة الاعمار

اهم القرارات الصادرة عن القمة الخليجية بشأن اليمن .. دعم خارطة ولد الشيخ وتجاهل شروط هادي وتعهدات باعادة الاعمار

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي في البيان الختامي الصادر  اليوم عن الدورة الــ 37 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في العاصمة البحرينية المنامة تعهدها بتقديم الدعم المستمر للمبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ وعملية السلام التي تقودها «الأمم المتحدة” ولخارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي للأطراف اليمنية” متجاهلة التعديلات والشروط التي قدمها  النظام السعودي والفار المطلوب للعدالة عبد ربه منصور هادي للقبول بخارطة الطريق الأممية.

وأشارت إلى أن دعمها للخارطة الأممية جاء لكونها ” تحدد بشكل واضح الطريق نحو اتفاق شامل بما في ذلك تراتبية الخطوات الأمنية والسياسية اللازم اتخاذها” فيما اعتبره مراقبون “ضربة قاصمة للسعودية والفار هادي الذين قدما تعديلات على الخطة الأممية سلمها رسميا المعبوث الأممي ولد الشيخ من الفار هادي خلال اللقاء الاخير الذي جمعه بهادي في عدن بعد ايام من اعلان هادي وحكومته رفض الصيغة المقترحة لخارطة الطريق الأممية”.

لكن البيان الخليجي اشار ايضا إلى أن كل دول «مجلس التعاون» والمملكة المتحدة اكدت الحاجة إلى حل الصراع بالسبل السلمية من خلال الحوار السياسي والمشاورات برعاية «الأمم المتحدة»، وفقا للمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار «مجلس الأمن» 2216، وقرارات «مجلس الأمن الأخرى ذات الصلة”.

وحض البيان الخليجي “الأطراف اليمنية على الانخراط مع «الأمم المتحدة» بحسن نية، والالتزام بمقترحها بوقف الأعمال العدائية وفقا للشروط والأحكام التي تم العمل بها في 10 أبريل/نيسان الماضي، مؤكدين رفضهم الإجراءات أحادية الجانب من قبل الأطراف في صنعاء بتشكيل مجلس سياسي وحكومة، والتي من شأنها تقويض الجهود التي ترعاها «الأمم المتحدة».

كما اعلنت دول «مجلس التعاون» والمملكة المتحدة في البيان الختامي” تطلعها للعمل سويا في إعادة إعمار اليمن –بما في ذلك إعادة تأهيل الاقتصاد والموانئ البحرية والخدمات العامة– بعد التوصل إلى الحل السياسي المنشود.

وجددوا تأكيد التزامهم، بالشراكة مع المجتمع الدولي، بالسعي لمنع إمداد ما سموه ” الميليشيات الحوثية وحلفائها” بالأسلحة في خرق لقرار «مجلس الأمن» رقم 2216 بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ الباليستية القادرة على إلحاق خسائر جسيمة بين المدنيين، مشددين على ضرورة بذل جهود جماعية لمواجهة تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية”.

 

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...