2024/05/17 3:47:27 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> حكومة الانقاذ تحيل برنامج عملها إلى البرلمان والمجلس يستأنف جلساته لإجراءات منح الثقة

حكومة الانقاذ تحيل برنامج عملها إلى البرلمان والمجلس يستأنف جلساته لإجراءات منح الثقة

 

أقر مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد اليوم، برئاسة الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور، مشروع البرنامج العام لحكومة الإنقاذ الوطني وقرر احالته إلى مجلس النواب لاتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية لنيل الثقة، فيما استأنف مجلس النواب اليوم جلسات انعقاده لاجراءت نيل الثقة المقرر أن تتم خلال هذا الأسبوع.

واكدت الحكومة في مشروع برنامج عملها أنها ستعمل على اتخاذ سائر التدابير والإجراءات لتخفيف حدة التداعيات الناجمة عن استمرار العدوان والحصار، وخصوصا في الجوانب الاقتصادية والإنسانية وتعزيز جبهات الصمود وتحقيق تطلعات الشعب اليمني وشددت ضرورة بذل ومضاعفة الجهود مع كافة المكونات المجتمعية والسياسية والشعبية لتجاوز التحديات الراهنة، انطلاقا من أهمية العمل التشاركي باعتباره الضامن الأساسي للنجاح.

كما اكدت الحكومة حرصها  على تفعيل أداء ونشاط مؤسسات الدولة وإعطاء المؤسسات الرقابية الصلاحيات الواسعة لممارسة دورها ومهامها لمكافحة الفساد المالي والإداري .. مشيرا إلى ضرورة اضطلاع المؤسسات والجهات المعنية بدورها في تعزيز الإيرادات ورفد الخزينة العامة للدولة بالموارد اللازمة بما يضمن تجاوز الإشكالات القائمة في صرف الرواتب والموازنات التشغيلية للمرافق الخدمية العامة.

وارتكز مشروع البرنامج العام للحكومة الذي حظي بنقاشات مستفيضة من أعضاء المجلس وملاحظات وتصويبات سيتم استيعابها من قبل لجنة الصياغة، على الأولويات الملحة في الجوانب الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية، بهدف تعزيز الصمود والمواجهة والحفاظ على الدولة ومؤسساتها والتخفيف من حدة التداعيات الناجمة عن العدوان والحصار.

وتضمن مشروع برنامج الحكومة محددات رئيسية تتمحور حول الاستمرار في مواجهة العدوان عبر مختلف الوسائل المتاحة ومواجهة التحدي الاقتصادي بما ينسجم وإمكانيات المرحلة والاستجابة للاحتياجات الإنسانية، وتعزيز المصالحة الوطنية، والارتقاء بالأداء الإعلامي لوسائل الإعلام الحكومية، إضافة إلى التحدي الأمني ودور الأجهزة الأمنية في مواكبة نوعية التحديات الأمنية الناجمة عن ظروف الحرب والعدوان والحصار، والعلاقات والتواصل مع الخارج، إضافة إلى نقاط تفصيلية لخطط الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية كلا فيما يخصها.

وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع، أن مهمة حكومة الإنقاذ الوطني هي تأمين الانتقال من العمل الثوري إلى العمل الدستوري المؤسسي، مع استمرار دعم صمود الجبهات والتصدي للعدوان .. مشيرا إلى أهمية تنفيذ الإصلاحات العاجلة في الجوانب المؤسسية والإدارية ومعالجة الاختلالات أولا بأول، بما يضمن الأداء الفاعل والكفؤ لمؤسسات وأجهزة الدولة المختلفة، والتقيد بالنصوص الدستورية والقانونية النافذة.

ووجه الدكتور بن حبتور، الوزراء باستيعاب تحديات المرحلة الاستثنائية الراهنة والعمل بروح الفريق الواحد والتنسيق المستمر من اجل تكامل وفاعلية الأداء والارتقاء إلى مستوى الآمال والتطلعات الشعبية في هذا الظرف الصعب.

وشكل مجلس الوزراء لجنة اقتصادية برئاسة رئيس الوزراء وعضوية نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزراء المالية، النقل ، النفط والثروات المعدنية، الصناعة والتجارة، الاتصالات وتقنية المعلومات، والداخلية.

وأكد بهذا الخصوص على أن تكون اجتماعات اللجنة بشكل يومي لمناقشة ومعالجة التحديات الاقتصادية ومتابعة المستجدات القائمة في هذا الجانب أولا بأول.

في غضون ذلك بدء مجلس النواب اليوم عقد أولى جلسات  أعماله الاعتيادية من الفترة الثانية للدورة الأولى من دور الانعقاد السنوي الثاني عشر برئاسة رئيس المجلس الأخ / يحيى علي الراعي .

وفي مستهل الجلسة وقف المجلس دقيقة حداد وقراءة الفاتحة ترحماً على روح فقيد المجلس عن الدائرة 91 بمحافظة أب المرحوم / محمد محمد الصبري، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وكل أحبائه الصبر والسلوان ، “إنا لله وإنا إليه راجعون” .

استعرض المجلس بعض الموضوعات المدرجة في جدول أعماله ، كما استعرض المجلس محضر أخر جلسة لفترة انعقاده الماضية ووافق عليه ، وسيواصل أعماله صباح يوم غدً الأحد بمشيئة الله تعالى.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...