2024/04/29 12:37:26 مساءً
الرئيسية >> إقتصاد >> فوربس: السعودية فقدت نفوذها الاقتصادي ومستقبلها شديد القتامة

فوربس: السعودية فقدت نفوذها الاقتصادي ومستقبلها شديد القتامة

 

قالت مجلة “فوربس” الأميركية إن السعودية فقدت قدرتها على التأثير في سوق النفط العالمي، وخسرت الكثير بيديها وليس هناك ما يمكن ان تقوم به لوقف الانزلاق، الذي قلص دورها كثيرا.

وأرجعت المجلة  فقدان السعودية للسلطة في أسواق النفط العالمية، الى عدة عوامل من بينها قرارها في نوفمبر 2014 بالتوجه نحو زيادة الإنتاج، فضلا عن تفجر ثورة الزيت الصخري بالولايات المتحدة.

واكدت ان خطوة السعودية بزيادة ضخ النفط كثيرا حتى وصلت إلى مستويات الإنتاج الجديدة غير المسبوقة في يوليو الماضي جاءت بهدف حماية حصتها في السوق العالمي للنفط، وقطع الطريق أمام إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، جاءت بنتائج عكسية.

وأضافت “إنتاج الولايات المتحدة لم يتراجع في الواقع، ووفقا لتقرير “جولدمان ساكس” الصادر في سبتمبر الماضي فإن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة قد يزيد بقدر 700 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام المقبل، كما أن قرار المملكة بزيادة الإنتاج والضخ في السوق العالمي زاد من التكاليف خاصة في ظل تراجع الأسعار والواقع الكارثي الذي أصبحت فيه صناعة النفط العالمية، وفي المملكة العربية السعودية نفسها، مع تصاعد المشكلات بدءا من عجز الميزانية وصولا لتراجع احتياطي المملكة فضلا عن اضطراراها لاعتماد تدابير التقشف التي لا تحظى بدعم الكثيرين ويرونها نتيجة لأخطاء لم يرتكبوها”.

وأوضحت المجلة الأمريكية، في تقرير نشرته مؤخرا، أن هذا الواقع يقود إلى سؤال واحد أكثر أهمية هو هل الأمور حقا سيئة للغاية بالنسبة للسعوديين؟، موضحة أن مثل هذه الأسئلة تكون الإجابة عليها من السعوديين أنفسهم.

وقال محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد السعودي الجديد في أكتوبر الماضي في ظهور نادر على شاشة التلفزيون الوطني، “إذا لم تتخذ المملكة العربية السعودية تدابير الإصلاح، وحال بقي الاقتصاد العالمي على حاله الراهن، فإن المملكة مصيرها الإفلاس في غضون ثلاث إلى أربع سنوات”.

كما أن وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 1996، دافع عن سياسات الحكومة التقشفية، لكنه أقر على ما يبدو بأنها غير كافية. ولكنه أقيل من قبل العائلة المالكة بعد بضعة أسابيع من تصريحاته هذه التي كشفت حقيقة الوضع المأساوي في المملكة السعودية، بينما تم تبرير الإقالة حينها بالرغبة في ضخ دماء جديد من التكنوقراط، وفقا لتقرير “فوربس”.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...