2024/05/05 8:27:28 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> العرب والعالم >> مطالبات اميركية بتمديد “الهدنة” دون شروط والسعودية طرفا فيها لأول مرة

مطالبات اميركية بتمديد “الهدنة” دون شروط والسعودية طرفا فيها لأول مرة

 

طالب وزير الخارجية الأميركي جون كيري ” بشدة ” بتمديد الهدنة” الأممية المقرر أن تبدأ في الساعة الأولى من فجر يوم غد الخميس( 00:01 ) من دون شروط، مؤكدا أن الهدنة تتطلب ” وقفا لكل العمليات العسكرية من أي نوع من قبل كافة الأطراف وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لليمنيين في كل أنحاء البلاد”.

وأعلن المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ تلقه موافقة من سائر الاطراف على هدنة تبدأ عند الساعة الأولى من فجر يوم غد الخميس (00:10 ) لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، لاتاحة الفرصة أمام عودة الاطراف إلى مفاوضات الحل السياسي.

ووفقا لوزارة الخارجية الأميركية فقد طالب كيري” جميع الأطراف بأخذ الخطوات اللازمة لتسهيل تنفيذ وقف الأعمال العدائية في اليمن داعيا ” بشدة لتجديده بشكل غير مشروط” وقال إن ” الحل السلمي يتطلب تنازلات والتزامات، ونعلن عن استعدادنا مع المجتمع الدولي للعمل مع كافة الأطراف للوصول إلى تسوية دائمة في اليمن” .

واشار كيري إلى أن وقف الاعمال العدائية سيمكن مبعوث الأمم المتحدة من استكمال عمله وإعادة إحياء المباحثات السلمية بأسرع وقت ممكن”.

في غضون ذلك اكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف عبر خلال لقاء عقده مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ في موسكو، عن قلق روسيا البالغ حيال انتهاكات حقوق الإنسان وسقوط ضحايا مدنيين في اليمن.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن اللقاء “ركز على مهام التسوية السياسية في اليمن، ووقف الصراع المسلح الدموي المستمر هناك، والذي يشارك فيه كذلك التحالف العربي الذي تقوده السعودية”.

وأضاف البيان: “أكد الجانب الروسي عزمه على الاستمرار بالمساعدة، وبنشاط، بحث اليمنيين بأنفسهم، عن حلول توافقية” في إطار التسوية السياسية في اليمن. وقال “يوجد توافق عام على أن إحلال السلام والاستقرار واستعادة الدولة في اليمن، سيتطلب حلا تفاوضيا مقبولا من الأطراف، مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع القوى الاجتماعية والسياسية الكبرى في البلاد”.

وافاد البيان أن المسؤول الروسي والأممي ناقشا ايضا قضايا تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي المأساوي في اليمن، من خلال ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع مناطق البلاد، ورفع الحصارين الجوي والبحري عن اليمن.

اخبار 24

شاهد أيضاً

قوات العدو الصهيوني تعتقل شابا وتستدعي آخرين من القدس المحتلة

المستقبل نت اعتقلت قوات العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، شاباً فلسطينياً واستدعت آخر من قرية الطور ...