2024/05/04 9:57:59 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> ستيفن اوبراين لدى لقائه الرئيس الصماد: ما يحدث للمدنيين يتطلب رفع الأصوات لمواجته

ستيفن اوبراين لدى لقائه الرئيس الصماد: ما يحدث للمدنيين يتطلب رفع الأصوات لمواجته

اكد رئيس المجلس السياسي صالح  الصماد تصاعد المعاناة الإنسانية جراء استمرار العدوان السعودي الاماراتي على اليمن في استهداف مقومات الحياة وخصوصا في المحافظات اليمنية التي اعلنها تحالف العدوان مناطق عسكرية فضلا عن الآثار الانسانية المتفاقمة جراء الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي على الشعب اليمني.

وكان الصماد يتحدث اليوم لدى استقباله ومعه نائب رئيس المجلس الدكتور قاسم لبوزة في القصر الجمهوري بصنعاء اليوم وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية والاستجابة الطارئة ستيفن أوبراين والوفد المرافق له الذي يزور اليمن ومعه الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية جيمي ماكجولدريك ومدير الاوتشا في اليمن جورج خوري.

وبحث الصماد مع الوفد الأممي جهود الأمم المتحدة في الجانب الإنساني والإغاثي وخطة الاستجابة التي وضعتها لمواجهة الحالة الإنسانية المتفاقمة نتيجة العدوان والحصار السعودي الأمريكي على اليمن منذ 18 شهر.

وتحدث عما  تعانيه المحافظات اليمنية من ظروف معقدة على مختلف المستويات وظروف شديدة السوء في المحافظات التي أعلنها التحالف مناطق عمليات عسكرية بأكملها كصعدة وحجة وكذا معاناة المجتمع الشديدة والاستهداف الذي طال مقومات الحياة فيها والأمل المعقود بالأمم المتحدة لنقل صوت اليمن ومعاناة 27 مليون من أبناء الشعب اليمني للحصار ونفاذ الأدوية وشحة السلع ومؤخرا الاستهداف الاقتصادي للعملة والمؤسسة النقدية بما سيحول المعاناة الانسانية إلى كارثة إقليمية.

وأكد الصماد أهمية رفع الحصار وتسهيل الواردات وحركة التجارة وتسهيل الصعوبات على التجار وحركة الواردات التي تغطي احتياجات السوق من السلع الأساسية.

وخلال اللقاء تم عرض نتائج زيارة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة إلى محافظة الحديدة وحقيقة الوضع الإنساني في المحافظة التي تشهد استهداف دائم بغارات طائرات الـ F16 الأمريكية مخلفة الكثير من الضحايا المدنيين والأضرار في البنية التحتية والجسور والطرق واستهداف ميناء الحديدة الذي يعد شريان الحياة للواردات الرئيسة لـ90 بالمائة من احتياجات المواطنين في اليمن.

كما تناول زيارة أوبراين السابقة لليمن خلال أغسطس الماضي ونتائجها وما حققه برنامج الأمم المتحدة من إيصال المساعدات إلى ثلاثة ملايين مواطن شهريا وتخفيف ضغط الحصار الاقتصادي وما يمكن البناء عليه في الزيارة الحالية.

وأعرب رئيس المجلس السياسي عن الشكر والتقدير للأمم المتحدة ممثلة بوكيل الأمين العام للشئون الإنسانية وفريقه الذي تحمل مغامرة زيارة اليمن تحت القصف المتواصل لقوى التحالف على مختلف المناطق اليمنية وما يقدمه مكتب الأمم المتحدة في اليمن من أعمال وجهود مميزة بقيادة الممثل المقيم جيمي ماكجولدريك ومدير(أوتشا) في اليمن جورج خوري.

وأكد استمرار التعاون المتميز والكامل والتنسيق مع الأمم المتحدة وتسهيل أعمالها الإنسانية التي تقدم خدمات ملموسة للمستهدفين الذين تتضاعف احتياجاتهم وأعدادهم مع كل يوم يمر في ظل استمرار العدوان والحصار.

وامل الصماد في أن تتمكن الأمم المتحدة مضاعفة الجهود وحشد الامكانات التي تتطلبها أعمالها الانسانية في اليمن وخطة الاستجابة التي وضعتها وبما يتواكب مع تقديراتها الرقمية والميدانية ونتائج المسوح الميدانية لحجم الاحتياج المضاعف للمساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.

كما أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى على الثقة الكبيرة بتغير الأوضاع إلى الأحسن وأن يكون لزيارة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الانسانية أثر كبير ودور إيجابي في تحسين حضور الأمم المتحدة في الشارع اليمني وبما يواكب التطلعات لأن تقوم الامم المتحدة بدور أكبر في المستقبل.

واكد وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية أن ما حصل لميناء الحديدة وما شاهده في حي الهنود أمر مزعج ويتطلب رفع الأصوات لمواجهة هذه الأضرار والأعمال.. وقال ” إن مهمة الأمم المتحدة في الجوانب الإنسانية وحماية المدنيين تقتضي ذلك وأنها تركز عملها في هذا الجانب وتستمع إلى الغضب العالمي لما يطال المدنيين “.. معربا عن شكره ومكتب الأمم المتحدة في صنعاء على التعاون الذي يقدم في سبيل نجاح أداء عمل الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن الزيارة واللقاءات التي عقدها مع الجهات الرسمية والميدانية كانت مثمرة وأن الجميع سيعمل على تعزيز الدعم والثقة المتبادلة.

ولفت ستيفن أوبراين إلى الأجندة الوحيدة التي تعمل من خلالها الأمم المتحدة في الجوانب الإنسانية والقائمة على مساعدة المحتاجين وحماية المدنيين والعمل المتواصل لتحقيق ذلك وجمع الموارد الضرورية من المانحين لتوفير وإيصال المساعدات للمتضررين وحماية المدنيين بتوفير الحقائق من الأرض لما يحصل ومعالجة الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة الحالية والعمل على إنقاذ القطاع الصحي الذي يعاني من وضع خطير وتعزيز المساعدات واستيعاب الاحتياج المتزايد وحماية المدنيين.

وأعرب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية عن شكره لما لقيه وفريقه من تعاون وتسهيلات وما يلقاه مكتب الأمم المتحدة من تعاون وأهمية البناء على ذلك في كل الأعمال والبرامج الحالية والمستقبلية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...