2024/05/16 6:49:57 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> اليمنيات في السعودية الأكثر خلعا لأزواجهن السعوديين واليمنيين الأكثر تطليقا للسعوديات (احصاء رسمي)

اليمنيات في السعودية الأكثر خلعا لأزواجهن السعوديين واليمنيين الأكثر تطليقا للسعوديات (احصاء رسمي)

 

وفقا لإحصاء صادر عن وزارة العدل السعودية فإن اليمنيات هن الأكثر خلعا لأزواجهن السعوديين، كما أن اكثر حالات الطلاق المسجلة تحصل ليمنيات متزوجات من سعوديين .

ورغم أن الاحصاء الرسمي السعودي لم يوضح  الأسباب إلا أن اختصاصيين  اجتماعيين غزوا ذلك الى المعاملة السيئة جدا التي يتعامل فيها السعوديين مع زوجاتهم بصورة عامة وبينهن اليمنيات والتي تصل احيانا إلى حد ارتكاب الجرائم الوحشية بحق النساء.

وطبقا للاحصاءات الرسمية فقد بلغ عدد الأجنبيات اللاتي خلعن أزواجهن السعوديين 39 زوجة، فيما خلعت السعوديات 34 أجنبياً، وطلق السعوديون 657 زوجة أجنبية، فيما طلق الأجانب 128 زوجة سعودية.

وبحسب إحصاء حديث لوزارة العدل عن حالات الخلع والطلاق في العام الماضي والتي كان طرفاها إما سعودية وأجنبي وإما سعوديا وأجنبية، فإن اليمنيات تصدرن حالات الخلع التي تمت من أجنبيات لسعوديين، إذ خلعت 26 يمنية أزواجهن السعوديين، وجاء في المرتبة الثانية النساء الفلسطينيات بواقع خمس سيدات خلعن أزواجهن السعوديين، وفي المرتبة الثالثة الأردنيات بحالتين، ثم المصريات والسودانيات والسوريات والعراقيات والأفغانيات والباكستانيات في المرتبة الرابعة والأخيرة بحالة خلع واحدة.

اليمنيون المتزوجون من سعوديات كانوا أيضا الأكثر خلعا من زوجاتهن السعوديات إذ تشير الاحصاء الرسمي السعودي إلى أن عدد حالات الخلع لسعوديات خلعن ازواجهن اليمنيين بلغ  17 حالة، متصدرة المرتبة الأولى ويليها خلع السعوديات لمصريين بخمس حالات، ثم السوريين بأربع حالات، فالسودانيين والإندونيسيين بواقع حالتين لكل دولة، وجاء الكويتيون والفلسطينيون والأردنيون والباكستانيون في المرتبة الأخيرة بحالة خلع واحدة.

وفي قضايا الطلاق، تصدرت اليمنيات أيضاً الترتيب، إذ طلق السعوديون 267 يمنية، وجاء في المرتبة الثانية السوريات بـ83 طلاقاً، والمغربيات ثالثاً بـ55 حالة طلاق، وفي المرتبة الرابعة جاء طلاق السعوديين للمصريات بـ53 طلاقاً، ثم الباكستانيات بـ28 حالة، ثم الفلسطينيات والأردنيات بـ22، فالإندونيسيات بـ14 طلاقاً، ثم الكويتيات بواقع 13 حالة طلاق.

وأشار الإحصاء إلى أن اليمنيين كانوا أكثر الرجال الأجانب تطليقاً للنساء السعوديات، إذ طلق 56 يمنياً زوجاتهم السعوديات، ثم المصريون بـ20 طلاقاً، ثم الأردنيون بـ20، والفلسطينيون بـ10، بعد ذلك جاء طلاق السعوديات من باكستانيين بواقع خمس حالات، ثم السوريون بـ4 حالات، فالقطريون والسودانيون واللبنانيون والأفغان بـ3حالات طلاق، فالكويتيون بحالتي طلاق، وأخيراً الإماراتيون والبحرينيون والبنغال والإندونيسيون والنيجيريون والتشاديون والأمريكيون بحالة طلاق واحدة.

وكانت محاكم «الأحوال الشخصية» في السعودية نظرت 45116 قضية تتعلق بمسائل الأحوال الشخصية، خلال العام الماضي، بمعدل 124 قضية يوميا، وخمس قضايا كل ساعة.

وأظهرت تقارير إحصائية سعودية ارتفاع حالات الطلاق في المحاكم السعودية إلى 33% من إجمالي عقود الزواج المبرمة خلال العامين الماضيين، وأن 18% من حالات الزواج تنتهي بالطلاق، وأن نسبة حالات الطلاق خلال العام الماضي بلغت نحو 3 أضعاف حالات الزواج، وأن مدينة جدة هي الأكثر «طلاقاً» بين المدن السعودية.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...