2024/05/19 3:42:08 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> العرب والعالم >> عودة الخلاف حول عدة رمضان .. دول اعلنت الثلاثاء أول أيام العيد واخرى اعلنت الاربعاء (تفاصيل)

عودة الخلاف حول عدة رمضان .. دول اعلنت الثلاثاء أول أيام العيد واخرى اعلنت الاربعاء (تفاصيل)

كالعادة انقسمت الدول الإسلامية الجاليات المسلمة في الدول الأوروبية حول مكمل شهر رمضان وغرة شهر شوال أول ايام العيد حيث أعلنت اليمن والسعودية ومصر وفلسطين وقطر والإمارات ولبنان أن يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان وأن يوم الأربعاء المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، بالتوازي مع اعلان مجلس أئمة مسلمي أستراليا، أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وبمقابل ذلك أعلنت دول إسلامية، منها تركيا وموريتانيا ودول البلقان والمجلس الأوروبي أن اليوم، الإثنين المتمم لشهر رمضان، وأن غدا الثلاثاء الموافق للخامس من شهر يوليو 2016 سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، في بيان، عملا بقرار مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي الذي انعقد بإسطنبول في 28 30 مايو/آيار 2016، فإن الأصل في ثبوت دخول الشهر هو رؤية الهلال سواء تمت بالعين المجردة أو بالاستعانة بالمراصد والأجهزة الفلكية الحديثة:

وقالت رئاسة الشؤون التركية، في بيان إن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر رمضان، وأن غدا الثلاثاء، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكانت موريتانيا هي الدولة العربية الوحيدة التي أعلن المرصد الاسلامي لرصد الأهلة فيها  أن شهر رمضان الكريم سيكون هذا العام 29 يوماً وفقاً للحسابات الفلكية، واستنادا على ذلك أعلنت أن غرة شهر شوال أول ايام عيد الفطر المبارك سيكون يوم غد الثلاثاء.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...